بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الثلاثاء، 14 مايو 2013

حكم وخواطر

من أقوال الحسن البصري
إنما الدنيا حلم ... والآخرة يقظة ... والموت متوسط بينهما ...
ونحن أضغاث أحلام .
من حاسب نفسه ربح ... ومن غفل عنها خسر ...
من نظر في العواقب نجا ... ومن أطاع هواه ضل ... 
فإذا زللت فارجع .... وإذا ندمت فأقلع ...
وإذا جهلت فاسأل .... وإذا غضبت فأمسك،
واعلم أن أفضل الأعمال ما أُكْرِهَت النفوس عليه.

إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق...
ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..
واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل ..
وأن كل نعمة دون الجنة فانية .. وكل بلاء دون النار عافية .. 
فقف لنفسك محاسبا قبل فوات الأوان ..
قال الغزالي :
إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى .. 
فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان .. 
وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه ..
وأنه .. يراك ..
أما تسمع قوله تعالى .. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا )) ..
الشكوى
قال الأحنف بن قيس:
شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال:
يا ابن أخي: لا تشك إلى أحد ما نزل بك
فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره.
يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك  لا يقدر على دفع مثله لنفسه
ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك.
يا ابن أخي: إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين 
سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.

جبت لمن ابتلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول:
{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)} ..........  (الأنبياء)
والله تعالى يقول بعدها:
{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ{ (84)}.
==================== 
عجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول:
{ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) } ..........   (الأنبياء)
والله تعالى يقول بعدها:
{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)}
==================== 
عجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول:
{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ(173)} (آلعمران).
والله تعالى يقول بعدها:
{فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)}
 ====================
 عجبت لمن كوبد في أمر، كيفيذهل عنه أن يقول:
{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)} ...... (غافر).
والله تعالى يقول بعدها:
{فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)}. ====================
  عجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول:
{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39)} (الكهف)

رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما
 فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني
قال الرجل: نعم. 
فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟
قال : كلا.
 قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟
قال: لا.
قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟
قال: كلا.
فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟!
تأمل هذه من إبن قيم الجوزية !!!
لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة .... عوقب بالخروج منها !!
ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا .... لبث فيه بضع سنين !!
فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة ...
قال ابن مسعود -رضي الله عنه -: 
إن العبد ليهم بالأمر من التجارة أو الإمارة حتى إذا تيسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموات
فيقول للملك اصرفه عنه قال فيصرفه فيتظنى بحيرته سبقني فلان وما هو إلا الله.
د.عمرعبد الكافي