بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الأحد، 13 يناير 2019

توجيهات وتعليقات


ينبغي أن تكون هناك توجيهات مستمرة للطلاب من قبل مشرف النشاط ويمكن تفعيل ذلك من خلال التعليق على الأحداث التي تحيط بوسط الطالب المدرسية والأسرية والزملاء .. مع عدم التشهير بالطالب أو إحراجه .. ويمكن أيضا ملاحظ التالي : · حدث كان في المدرسة أو النشاط يتم التعليق عليه والتنبيه على كيفية تلافي الأخطاء · التقصير في الدعوة أو في النشاط · ملاحظة في تعامل الطلاب مع أهاليهم أو مع مدرسيهم . · استجد شيء في المدرسة أو النشاط أو في المجتمع ويجب التنبيه على فوائده وأخطاره (مثل الإنترنت) · وقفة مع أمور موسمية (رمضان / الاستفادة من الإجازة / الاستعداد للاختبارات / الحج .. )
ملاحظات يقدمها مدرسون آخرون للطلاب ..الندوات : وهي محاولة طرح لمسألة أو مشكلة وترك المجال للطلاب للمناقشة وطرح الآراء في حلها تحت إشراف الأستاذ ... ويمكن أيضا توزيع الطلاب إلى عدد من المجموعات كبيرة كانت أو صغيرة يديرها مجموعة من الأساتذة أو الطلاب المقتدرين على أدارة المجموعات ... وتتميز المجموعات الكبيرة بكثرة الآراء وثراء الحلول ، وتتميز المجموعات الصغيرة بالشعور بالمشاركة والتقديم ... ويمكن تقديم جوائز لأصحاب أفضل ورقة تكتب في الموضوع بعد طرحه ... وتكتب الأوراق على شكل نقاط ولكل مجموعة كاتب . وتتم طرح الآراء في وقت لاحق بعد تقييمها وتجميعها وإعادة صياغتها و يمكن طباعتها وتعليقها لتعميم الفائدة . ويمكن أيضا أن تكون كنشرة لاحقا لنشر الفائدة والمنفعة . وهذه بعض الندوات التي يمكن طرحها في النشاط (وسنطرح مجموعة متكاملة في المستقبل إن شاء الله تعالى) :
· كيف تكون طالبا مثاليا ؟ · كيف نستقبل الامتحانات ؟ · من نصادق ؟ كيف نصادق ؟ · انصح بـِ / أحذر من . · يعجبني ولا يعجبني · كيف نستقبل رمضان ؟ · كيف تستغل أوقات الفراغ ؟ · كيف نستقبل معرض الكتاب ؟ (إذا كان هناك معرض للكتاب) · كيف تقرأ كتابا ؟ · كيفية المداومة على الاستيقاظ لصلاة الفجر ؟ · مشكلة الضعف الدراسي وحلول · ما هي الأخلاق الحميدة المطلوبة ؟ · ما هي مداخل الشيطان على الشباب ؟· ما هي الأخلاق الذميمة التي يجب تركها ؟

· كيف تتخلص من الأخلاق الذميمة وتكتسب الأخلاق الحميدة؟ · كيف تحفظ القرآن الكريم ؟ · اذا يعني انتمائي للإسلام؟ · المجالس فوائد وآداب · التعامل الأسري ووسائل تنميته ؟ · الفتور أسبابه وعلاجه ؟ · الغرور ووسائل العلاج ؟ · حب الرئاسة أضرار و علاجات ؟ · أنت تسأل ونحن نجيب . · ماذا تقترح للنشاط · ماذا تفعل إذا ..؟ · ما هي أمنيتك · سؤال وجواب ؟ (أو مشكلات وحلول ) · دراسة حالة واقعية