برنامج الدوري الثقافي والاجتماعي وهو برنامج متكامل لمدة شهر مثلا (أو شهرين) ويقام فيه مجموعة من المسابقات وترصد النقاط للفرد والأسرة وهو كالتالي : *** يتم عرض البرامج المراد التسابق فيها في الورقة الأولى مرتبة وهي : * حفظ القرآن الكريم / حفظ السنة * البحوث / المسابقات الثقافية / المسابقات الموضوعية * الندوات / والبرامج المختارة * اختيار مقالة / تأليف مقالة / إلقاء كلمة * تقديم قصة / تأليف قصة * اختيار / إلقاء / تأليف الشعر / المساجلات الشعرية / الشعر النبطي * اختيار شعار / لوحة / نشرة / مسابقة الخط * القدم / الطائرة / الجري / اختراق الضاحية * رمي القلة / الرمح / الوثب العالي / الوثب الطويل / المصارعة * الحفلات واللقاءات المنوعة *** يتم عرض الجدول الزمني للبرامج في الصفحة الثانية *** يتم عرض الأنظمة والتعليمات في الصفحة الثالثة ======= يتم متابعة البرنامج مع رصد النقاط للأفراد والمجموعات .. سيستفيد النشاط من البرنامج عدة فوائد : 1- التعرف على طاقات الطلاب 2- ارتباط الطالب بالنشاط 3- تفجير الطاقات لحب هذا العمر بالمنافسة 4- تعبئة البرنامج بما هو نافع للطلاب 5- وجود بعض المعايير التي يمكن أن يقدم بها التشجيع أو التنبيه ====== ينبغي الحذر على ألا تكون المنافسة على حساب المحبة في الله .. وينبغي للمدرس الابتعاد عن مواطن عدم العدل مهما كانت صغيرة وخفية .. وألا تكون المنافسات على حساب دراسة الطلاب ..
متابعات : ما هي الأمور التي ينبغي للمعلم الانتباه لها ومتابعتها عند الطالب .. * متابعة الجوانب الإيمانية والعلمية والسلوكية للطلاب * المتابعة للجوانب الدراسية * متابعة الإنتاجية العملية أو الدعوية * متابعة الانضباط للطالب في الأنشطة المطروحة * متابعة الجوانب الاجتماعية والمؤثرات العائلية للطالب * متابعة زملاء الدراسة ونوعية الصحبة المحيطة بالطالب .
برامج بعنوان (أسبوع الـ .........)وهي فترات يمكن تغيير البرنامج عن طريقها وعمل بعض التغيير لدفع الرتابة .. ويتكون البرنامج من مجموعة أنشطة متشابهة تقدم في خلال أسبوع .. على أن تكون الفائدة والتجديد وبعض الهمة هي الدافع لاختيار البرنامج التنشيطي .. أسبوع الكتاب أو أسبوع الشريط أو أسبوع الكتاب والشريط ... ويمكن تقديم : معرض كتب – معرض أشرطة – تلخيص كتب وأشرطة – عرض مختصر لكتاب (أو شريط) – مسابقة في الكتب – استماع لمقاطع من الأشرطة – عرض كتاب للبيع بسعر مخفض – زيارة مكتبة المدرسة – زيارة المكتبة العامة – زيارة مكتبات الكتب التجارية بعد الاتفاق معهم على تخفيض مناسب... أسبوع الحديث ... ويمكن تقديم : تعليق حديث اليوم – مسابقة في حفظ بعض الأحاديث التي يكثر العمل بها – سير أئمة الحديث وطلبهم للعلم - شرح بعض الأحاديث – الإعجاز العلمي في الحديث النبوي(ينتقى بعض الأحاديث والإعجاز فيها من خلال بعض المواقع في الإنترنت أو مجلة الإعجاز أو الكتب مثل دلائل النبوة) أسبوع الشعر ... ويمكن تقديم : اللقاءات الشعرية – المساجلة الشعرية – تأليف الأشعار – دعوة الشعراء والمهتمين في المدرسة – لقاء شعري بين بعض المدرسين – دعوة لشعراء من خارج المدرسة .. أسبوع العالم الإسلامي ... ويمكن تقديم : معرض آلام العالم الإسلامي – الأقليات الإسلامية – دعوة بعض المؤسسات الإغاثية – صور وخرائط – بحوث وإحصائيات – محاضرات ودروس عن العالم الإسلامي – انتقاء مقالات من بعض المجلات عن طريق الطلاب وعرضها .. الأسبوع الثقافي ... ويمكن تقديم : وفيها : مسابقات فردية أو جماعية- عرض مصور ـ درس- مقابلة مع ـ كلمات طلابية ـ قراءة من كتاب - مقطع من شريط _ فيلم علمي – إعلانات .. الأسبوع التنشيطي ... ويمكن تقديم : مسابقة -العاب رياضية أو حركية- حفل - جوائز – دعوة وإفطار ... الأسبوع العلمي ... ويمكن تقديم : محاضرات ودروس علمية - مقالات علمية - لقاء علمي - فيلم علمي – تجارب واختراعات – إبداع .. أسبوع الدورات ... ويمكن تقديم : التجويد - الحاسب الآلي - النجارة – أصول قيادة السيارات – ميكانيكا السيارات .. أسبوع الأحداث ... ويمكن تقديم : أحداث من السيرة والتاريخ أو من الواقع -معارك منسية أو عظيمة -أحداث غيرت مجرى التاريخ - حدث في مثل هذا الشهر- خرائط الأحداث – صور ... أسبوع الشخصيات (أو أسبوع الصحابة)
فترات ثقافية وهي فترات مرتبطة بالجانب الثقافي .. ولكنها لا تحتوي على برنامج محضر سابقا .. وقد يعتبره البعض خارجة عن خطته أو أهداف نشاطه .. ومن هذه الفترات .. > فترة خاصة بمكتبة النشاط (توفر كتب للنشاط للقراءة والاستعارة مع ترك فترات للقراءة) > فترة لبيع الكتاب والشريط الإسلامي (ويتم انتقاء بعض العناوين الهامة والاتفاق مع إحدى المكتبات لتوفيرها بسعر مناسب .. ويتم بيعها في هذه الفترة .. ويمكن تكرار هذه الفترة شهريا أو كل نصف فصل على أن تتغير العناوين) > فترة لتوزيع الكتاب والشريط الإسلامي (التوزيع المجاني لشريط أو كتيب مناسب)> تشجيع الطلاب على قراءة و شراء المجلات الإسلامية ( ومن الوسائل توفير فترة خاصة ببعض المجلات الإسلامية الرائدة ، وانتقاء مقتطفات منها والطلب من الطلاب تخليص بعض المقالات فيها أو انتقاء بعض الموضوعات المناسبة للإذاعة أو صحيفة النشاط أو غيرها من الوسائل .... ) > متابعة مكتبة المسجد السمعية والمقروءة أو مكتبة المدرسة (فالعناية بمكتبة مسجد المدرسة أو مكتبة المدرسة وترتيبها طريقة تربوية لربط الطالب بالكتب والتعرف عليها والاهتمام بها بطريق غير مباشر .. فلا مانع أن تكون بعض الفترات محددة بترتيب المكتبة وتنظيمها وتصليح ما فسد منها.. ) > التواصي لقراءة كتاب أو سماع شريط (فتكون القراءة خلال الفترة أو عند العودة للمنازل .. ومن أهم الأمور في التواصي على قراءة الكتب وسماع الأشرطة هي حسن الانتقاء وحسن التوجيه وحسن المتابعة)
لجان النشاط : للقيام بالأنشطة فإننا نحتاج إلى مجموعة من اللجان .. ولا يلزم أن نوفرها كلها ولكن نوفر اللجان حسب الحاجة والتخصص .. ومن أمثلة هذه اللجان: > اللجنة الإدارية .. وهم مجموعة من المشرفين وأجود الطلاب يتم الترتيب لمتابعة الأنشطة ورفع مستواها .. وإدارة المجموعات .. والقيام بأمر الدعوة إلى الله تعالى .. > لجنة لتقديم المسابقات الثقافية الإلقائية (وعليهم الاهتمام بالفائدة والتنويع والتجديد ومشاركة أكبر عدد..) > لجنة لتقديم المسابقات الورقية (المعلقة والموزعة .. ) > لجنة لتقديم المنافسات الثقافية بين الأعضاء والأسر (مثل مسابقة المساجلات الشعرية والأمثال والحِكَم وتأليف الأشعار .. وغيرها ) > اللجنة الرياضية (لتنسيق البرامج الرياضية في النشاط والتحكيم ) > لجنة اللقاءات والحفلات (عمل اللقاءات مع المدرسين والطلاب والحفلات والمواقف وغيرها) > لجنة البرامج الحركية (وعليهم تقديم البرامج الحركية - النافعة - والابتكارات وغيرها) > اللجنة الإعلامية (وعليهم الاهتمام باللوحات والإعلانات وغيرها من البرامج الإعلامية ) > أعمال الحاسب الآلي (ويكون ممن لهم قدرة على الإنتاج على الحاسب الآلي في الموضوعات والبرامج التي يمكن أن تخدم النشاط ) > لجنة الصوت (لمتابعة أجهزة الصوت والسماعات وضبط الصوتيات والمحافظة على الأجهزة) > لجنة التحكيم الثقافي (وعليهم إعداد الجداول الخاصة بالتحكيم والتأكد من مصداقية النتائج وإعلان النتائج بعد المسابقات لإثارة الحماس بين الطلاب .. ولأن النتائج لا يمكن أن تكون مقنعة للطلاب في الغالب فعلى المعلم أن يضع طريقة مقنعة للجميع من اختيار معلمين للتحكيم أو غيرها ..) > لجنة المقصف (حتى لا يكون هناك تأخير على الأنشطة المدرسية يمكن للنشاط توفير مقصف صغير بالتعاون مع المقصف .. ويتم متابعته من الطلاب الثقات)
الإجازات : الأعمال العامة في الإجازات للطلاب .. هنالك أفكار كثير منها يمكن أن ينشغل بها الطالب في الإجازات منها هذه النبذة .. * طلب من الطلاب عمل جدول زمني وخطة لكي يستغل وقته *** الطلبات أوالمسابقات والتي تشغل وقت الفراغ ومنها : * حفظ سورة من القران الكريم أو عمل مسابقة فيها (ويمكن تحديد قدر معين أو سورة معينه) * حفظ بعض الأحاديث أو عمل مسابقة فيها (ويمكن تحديد أبواب معين أو اختيار بعض الأحاديث) * عمل المسابقات الثقافية العلمية والبحوث (ولو بدون مسابقة .. مع الاهتمام بالإعلان عنها وتحديد وقت نهائي لها) ** طلب إعداد بعض المسابقات الثقافية و إعداد بعض الأسئلة للمسابقة التحريرية *** الزيارات وذلك بالأشكال التالية * زيارات أخوية لسماع كلام طيب وللقراءة وغيرها * زيارات لعمل الدروس العلمية والتعاون لإعداد نشاط ما * زيارة المكتبة المركزية أو مكتبة المسجد للقراءة والإجابة على تساؤلات وأسئلة أو بحث مسألة * للدعوة إلى الله * صلة الأرحام * حضور الأنشطة والمراكز * زيارة المرضى *** الجوانب الإيمانية : * التبكير للصلاة في المسجد والجلوس في المسجد من قبل الأذان والخروج من المسجد بزمن * حضور الدروس والدورات الشرعية * تلاوة القران الكريم * ترديد الأذكار وحفظها * الدعاء *** الرحلات كرحلة للعمرة أو رحلة عامة ..
*** العلم :
* قراءة كتاب أو سماع شريط * الحرص على التعلم بكل وسيلة : محاضرة / زيارة مشايخ / استفادة من الاخوة / . . . * تجهيز أسماء كتب خاصة بالإجازة للقراءة والإطلاع وكذا بالنسبة للأشرطة .. *** إعداد البرامج التربوي للإجازة : * لقاء في المكتبة ( تحدد الأيام والبرامج ) * رحلات ( مع تحديد أوقاتها والمشاركين والبرنامج التربوي) * الحفظ من القران والسنة(القران: )(السنة: ) ووقت ومكان متابعتها * البرنامج الصباحي (إن كان هناك حاجة أو قدرة) * توزيع الأعمال الدعوية على الطلاب ..
وغيرها من البرامج التي يناسب استخدامها ..
*** العلم :
* قراءة كتاب أو سماع شريط * الحرص على التعلم بكل وسيلة : محاضرة / زيارة مشايخ / استفادة من الاخوة / . . . * تجهيز أسماء كتب خاصة بالإجازة للقراءة والإطلاع وكذا بالنسبة للأشرطة .. *** إعداد البرامج التربوي للإجازة : * لقاء في المكتبة ( تحدد الأيام والبرامج ) * رحلات ( مع تحديد أوقاتها والمشاركين والبرنامج التربوي) * الحفظ من القران والسنة(القران: )(السنة: ) ووقت ومكان متابعتها * البرنامج الصباحي (إن كان هناك حاجة أو قدرة) * توزيع الأعمال الدعوية على الطلاب ..
وغيرها من البرامج التي يناسب استخدامها ..
المصدر : نشاطات طلابيه صيد الفوائد