برنامج للنشاط الصباحي في المدارس هذه جداول قد لا تكون الأمثل ولكنها تجربة تنقل يستفاد منها وتنقد .. ( الجداول )
ومن أهم الأمور أن يكون البرنامج يوافق المستوى العمري والعقلي والعلمي والإيماني للطلاب ..
ويختلف البرنامج من مرحلة لأخرى ومن مجموعة لأخرى
ووضع جدول ثم تعديله حسب الظروف أفضل نتيجة من عدم وجود برامج جاهزة .
وفي البرامج الصباحية يتم الاستفادة من البرامج اللطيفة حيث أن الفسحة توجد بين مجموعتين من الحصص ..
ومن أهم الأمور أن يكون البرنامج يوافق المستوى العمري والعقلي والعلمي والإيماني للطلاب ..
ويختلف البرنامج من مرحلة لأخرى ومن مجموعة لأخرى
ووضع جدول ثم تعديله حسب الظروف أفضل نتيجة من عدم وجود برامج جاهزة .
وفي البرامج الصباحية يتم الاستفادة من البرامج اللطيفة حيث أن الفسحة توجد بين مجموعتين من الحصص ..
مع بداية النشاط من المهم أن تكون بداية النشاط بداية فعالة وحيوية .. وحتى يستمر الطالب في المشاركة والعطاء التربوي ينبغي الاهتمام بالأمور التالية : · حسن الاستقبال والبشاشة والتعامل الصادق غير المتكلف · جودة الإعلانات والقدرة على جذب الطلاب بإبراز الجانب المرغوب · الاستفادة من التسجيل .. (ومن بطاقة التسجيل) · تصنيف الطلاب إلى أسر حسب القدرات أو المستويات الدراسية أو العلمية · تفعيل التعارف بين الطلاب والمشرفين وكذلك بين الطلاب أنفسهم · ربط الطلاب الجدد ببرامج قوية أو وظائف محددة أو أنشطة مرغوبة يقومون بعملها · انتقاء أصحاب القدرات من الطلاب والمميزين دراسيا ومهاريا والتفكير في كيفية نفعهم ورفع مستوياتهم حتى يقدموا للنشاط والمدرسة وللأمة جمعاء ..
بطاقة التسجيلتعتبر بطاقة التسجيل من الأمور المهمة للتالي : أولا في ارتباط الطالب في النشاط وانتاجته .. ثانيا في القدرة على متابعة الطالب .. ثالثا في إعطاء تصور قديم عن الطالب رابعا في إعطاء نظرة مبدئية تجاه النشاط ... ففي ارتباط الطالب .. هناك شعور نفسي عند الطالب أنه عندما يقوم بتعبئة بطاقة التسجيل يصبح أحد أفراد هذا النشاط ويتجاوز حدود الضيافة إلى منطقة المشاركة .. ويستشعر بالالتزام ببنود التسجيل . ومن خلال بطاقة التسجيل .. يمكن متابعة الطالب خاصة عند تغيبه .. فالمعلم قد لا ينتبه لكل الطلاب في النشاط ولكن في وقت الفراغ يمكنه متابعة الطلاب من خلال المعلومات الموجودة في بطاقة التسجيل كالصف في داخل المدرسة والمسجد (مثلا) خارج المدرسة .
ويمكن من خلال بطاقة التسجيل سؤاله عن بعض الأمور التي تعطي للمعلم تصورا مبدئيا للطالب كالسؤال عن الأنشطة التي شارك فيها .. ويمكن للمعلم وضع بعض الأسئلة التي تعطي معلومات مبدئية عن النشاط .. كسؤاله عن رغبته في المشاركة في أي من برامج النشاط التالية .. فيكون هناك تصورا مبدئيا للنشاط من خلال هذه الأسئلة .. بالإضافة إلى جودة الإخراج وحسن الصياغة التي تجذب الطالب وتبهره كلما كان يبهره الإبداع . بعض الأسئلة التي يمكن تحتويها بطاقة النشاط وتحتوي الأهداف السابقة : الاسم :
الصف :
المدرسة (في الأنشطة خارج المدرسة) :
الهاتف :
أقرب مسجد من سكنك :
طالب تعرفه في النشاط:
اختر الأنشطة التي ترغب الاشتراك بها :
((ويوضع الأنشطة التي ينبغي كتابتها في هذا المكان))
هل شاركت في أنشطة سابقة (اكتب الأنشطة التي سبق وأن شاركت فيها)
اسم ولي الأمر :
ويمكن من خلال بطاقة التسجيل سؤاله عن بعض الأمور التي تعطي للمعلم تصورا مبدئيا للطالب كالسؤال عن الأنشطة التي شارك فيها .. ويمكن للمعلم وضع بعض الأسئلة التي تعطي معلومات مبدئية عن النشاط .. كسؤاله عن رغبته في المشاركة في أي من برامج النشاط التالية .. فيكون هناك تصورا مبدئيا للنشاط من خلال هذه الأسئلة .. بالإضافة إلى جودة الإخراج وحسن الصياغة التي تجذب الطالب وتبهره كلما كان يبهره الإبداع . بعض الأسئلة التي يمكن تحتويها بطاقة النشاط وتحتوي الأهداف السابقة : الاسم :
الصف :
المدرسة (في الأنشطة خارج المدرسة) :
الهاتف :
أقرب مسجد من سكنك :
طالب تعرفه في النشاط:
اختر الأنشطة التي ترغب الاشتراك بها :
((ويوضع الأنشطة التي ينبغي كتابتها في هذا المكان))
هل شاركت في أنشطة سابقة (اكتب الأنشطة التي سبق وأن شاركت فيها)
اسم ولي الأمر :
وهذه بعض الأهداف التي يراها البعض في الأنشطة الطلابية .. من الأهداف في الأنشطة : · تكوين بيئة صالحة لكي نمكن من التربية النافعة · تكوين بيئة صالحة تبعد الطالب عن أصحاب السوء · نفع الطلاب في أمور الدين · تثبيت ورفع السلوك الصحيح لدى الطلاب وتعديل السلوك السيئ لديهم · نفع الطلاب في أمور الدراسة · نفع الطلاب في الأمور الاجتماعية والنفسية · تحذير الطلاب من شرور الأشرار والأخطار بالمجتمع · تحذير الطالب مما يحاك ضد المسلمين من مؤامرات · تطوير مهارات الطلاب وقدراتهم (من قراءة وفن وغيرها · نفع الطلاب في الأمور الجسمية · نفع الطلاب في الأمور الدنيوية · تعويد الطالب على الانضباط والطاعة وإدارة البرامج · محاولة استكشاف طاقات الطلاب وتطويرها · مواجهة التغيرات البيئية بالتنويع والتجديد · التشجيع على الاستفادة من المواسم · دراسة حالة المجتمع والتأثير الإيجابي فيه · ارتباط الطالب بالمعلم ارتباطا إيجابيا بعيدا عن حواجز التعامل الرسمي · معالجة مشكلات الطالب داخل وخارج المدرسة بالتعرف عليها وطرح الحلول المناسبة والتعاون معه في حلها مع الاهتمام بخصوصيتها .
نظرة للبرامج برامج الأنشطة المتعلقة بالقرآن الكريم من المهم جدا على المشرف على الأنشطة الاهتمام بفترات القرآن الكريم ويمكن أن يكون ذلك في التنويع في البرامج واستهداف المؤثر منها على الطلاب .. ويمكن تنويع برامج القرآن الكريم في الأنشطة كالتالي : · فترات قراءة القرآن الكريم والأوراد اليومية (مع التنبيه على التدبر ) · دروس التجويد النظرية والأهم التطبيقات العملية للتجويد · دروس تصحيح القراءة (والتي يتم القراءة تحت رعاية متقن من الكتاب والتجويد) · تكوين حلق التحفيظ · عمل مسابقات حفظ القرآن الكريم ووضع الأسس التي تضمن استمرار الحفظ ومراجعته . · الاهتمام بالتفسير مع أخذ الدروس و الاستفادات والطلب من الطلاب استخراج الفوائد تحت إشراف المعلم .. وعرض وقفات مع الآيات وكيفية العيش معها .. · دراسة القصص القرآني واستخراج الفوائد القيمة منها (وسيأتي إن شاء الله قائمة بالقصص القرآني) · دراسة الأمثال في القرآن · دروس عن الإعجاز في القرآن الكريم وكيف أن القرآن الكريم سبق إلى هذه العلوم قبل الغرب المتقدم تكنولجيا (مع الحذر من الانغماس في أمور لم تثبت بعد) · أخذ موضوعات في علوم القرآن (وينتقى منها ما ينفع الطالب) · تقديم موضوعات إيمانية خاصة بالقرآن مثل التدبر ،آداب التلاوة، .. وغيرها (وينبغي على المقدم أن يكون مقتدرا على التأثير) · أسئلة ومسابقات في التفسير (ويمكن مراجعة موضوع المسابقات) · تعليق عن بعض الموضوعات والآيات القرآنية بعد الصلاة .. في المسجد أو المدرسة أو الرحلات أو غيرها .. · عرض فكرة مختصرة جدا عن بعض الكتب والتي لها علاقة في القرآن الكريم مثل كتب علوم القرآن .. وأخرى عن بعض كتب التفسير .. وأخرى عن كتب متعلقة بالقرآن الكريم .. · قراءة بعض الآيات المختارة المؤثرة في اجتماع والتي تتحدث عن الآخرة والجنة والنار .. وينبغي أن تكون القراءة بصوت قاريء مؤثر.