ومن المهم التطرق للحديث النبوي خلال النشاط اللامنهجي الصباحي وأكثر منه خلال الأنشطة خارج الدوام المدرسي وبعيدا عن الحصص .. ويكن النجاح في جذب الطلاب في تنويع الأساليب والترغيب الذي يمكن منه جذب الطلاب لهذه الدروس والأنشطة .. ويمكن عمل بعض الأنشطة عن طريق التالي :
· قراءة بعض الأحاديث المختارة - مع التعليق على ما يناسب منها - · قراءة القصص النبوي الصحيح · حفظ مجموعة من الأذكار
· حفظ مجموعة من الأحاديث والمتون · شرح للأذكار وفهم للأحاديث مع أخذ الاستفادات · دروس في الحديث والمصطلح · درس في التعريف ببعض كتب الحديث وعلم المصطلح والشروح
· درس في علماء الحديث و الرحلة في طلب الحديث
· مسابقات في حفظ الحديث ويتم انتقاء الأحاديث التي يحتاجها الطالب أولا كأحاديث الأذكار أو الأدب أو أحاديث الأحكام الأساسية
· مسابقة الأحاديث المقطعة وذلك بتقطيع بعض الأحاديث التي تنفع الطالب والطلب من الطلاب ترتيبها الترتيب الصحيح وبعد ترتيبها يتم تقديم كلمة في شرح الحديث والفوائد المستخرجة منه ..
· تعليق لوحة أسبوعية تحوي أحد الأحاديث ويطلب من الطلاب حفظها بطريقة انتقاء عشوائي والطلب من الطالب تسميع الحديث .. و إعطائه جائزة للطالب عند إجادة حفظه .
· عرض لبعض برامج الحديث الشريف بالحاسب الآلي وكيفية الاستفادة منها . · ربط الطلاب بمسابقات ثقافية فيها مجموعة من الأسئلة المتخصصة في الحديث الشريف .
· قراءة بعض الأحاديث المختارة - مع التعليق على ما يناسب منها - · قراءة القصص النبوي الصحيح · حفظ مجموعة من الأذكار
· حفظ مجموعة من الأحاديث والمتون · شرح للأذكار وفهم للأحاديث مع أخذ الاستفادات · دروس في الحديث والمصطلح · درس في التعريف ببعض كتب الحديث وعلم المصطلح والشروح
· درس في علماء الحديث و الرحلة في طلب الحديث
· مسابقات في حفظ الحديث ويتم انتقاء الأحاديث التي يحتاجها الطالب أولا كأحاديث الأذكار أو الأدب أو أحاديث الأحكام الأساسية
· مسابقة الأحاديث المقطعة وذلك بتقطيع بعض الأحاديث التي تنفع الطالب والطلب من الطلاب ترتيبها الترتيب الصحيح وبعد ترتيبها يتم تقديم كلمة في شرح الحديث والفوائد المستخرجة منه ..
· تعليق لوحة أسبوعية تحوي أحد الأحاديث ويطلب من الطلاب حفظها بطريقة انتقاء عشوائي والطلب من الطالب تسميع الحديث .. و إعطائه جائزة للطالب عند إجادة حفظه .
· عرض لبعض برامج الحديث الشريف بالحاسب الآلي وكيفية الاستفادة منها . · ربط الطلاب بمسابقات ثقافية فيها مجموعة من الأسئلة المتخصصة في الحديث الشريف .
تنويع البرامج والموضوعات مع ملاحظة صعوبة طرح موضوعات علمية مكثفة في فسحة بين الحصص .. ويمكن طرح الدروس التي تحتاج تركيز في أوقاتها كفترات المساء ونهاية الأسبوع أو في المحاضرات والدروس العامة في المدرسة .. وتم التنويع في المشاركات حتى لا يمل الطالب والذي طبيعته تحب التجديد ... ملاحظة : الطرح هنا لا يعني التكامل التربوي وإنما هو الاستفادة من التنويع والتجديد وينبغي على المشرف والمربي الاهتمام بأن تكون هذه البرامج تخدم الأهداف التربوية التي يريد الوصول إليها.
البرامج والموضوعات : · ندوة بعنوان آداب المجالس (ويستفاد منه طرح بعض الأفكار التي تحب نقلها إلى الطلاب الذي لا يعرفون كيفية التأدب في البرامج النافعة ) · كلمة للمشرف (وتكون دورية يمكن من خلالها طرح بعض الأفكار والمسائل التي ينبغي التنبيه عليها) · ماذا نستفيد من : آية / حديث / شعر / قول للسلف ... (ويتم انتقاء بعضها تبعا للأهداف التربوية المراد الوصول إليها) · طرح لبعض الغزوات والمعارك ( ومن المناسب وضع الخرائط الموضحة) · الاستفادة من عرض الشرائح والحاسب الآلي (الطب / الفضاء / الإغاثات / الأقليات الإسلامية · وقفات مع القصص القرآني (قصة سليمان / آدم / موسى والخضر.. · وقفات مع القصص النبوي (هناك كتاب ممتاز في هذا الموضوع للشيخ الأشقر ) ·
وقفات مع الأمثال في القرآن الكريم · الأقليات الإسلامية في العالم أو مشكلات المسلمين ( عدة حلقات ) ·
أعاجيب خلق الله تعالى : عجائب النمل / أعاجيب الحيوانات / .. (هناك كتاب جيد باسم : غريزة أم تقدير إلهي وغيره ) · آيات الله في الآفاق / الفضاء / النجوم / صور و أرقام (يمكن استخدام التلسكوب) · حصاد الهشيم : نافذة على بعض غرائب الغرب وانحرافاته وآثارها (وهناك مقالات بهذا العنوان في الإصلاح قديما .. ويمكن الآن جمع ذلك في كل المجلات الإسلامية تقريبا) ·
أخبار الجرائد والمجلات · مقابلات ولقاءات ... (مع الإدارة أو المدرسين أو الطلاب ...) · أفلام : البراكين / إن في ذلك لعبرة / البوسنة / ... أو عرض شرائح · قصة وتعليق ( واقعية / توبة بعض الفنانين / السير ... · قصص عامة : كقصة السفينة العجيبة اتاتانيك وكيف جعلها الله تعالى آية للمعتبرين (وللأسف الغرب حول هذه الآية إلى فلم سيء قذر) ·
قصص من بعض الكتب : مقاطع من كتاب جنود الرحمن · سير و رجال ومواقف (من الصحابة / من الأنبياء / من التابعين / من العلماء ... · قصص طريفة من الإجازة / واقعية مؤثرة / . . . . · الأخلاق : أنواعها / سبل اكتسابها / الأخلاق في القرآن · ماذا تعرف عن : الدجال ؟ الدابة ؟ (وغيرها من الآيات الكبرى والصغرى ) ·
فضائل : فضل الصيام / ست من شوال / الحج / عشر أوائل من ذي الحجة · ماذا تعرف عن؟ · هل تقبل التحدي (طرح بعض الأسئلة الثقافية والعلمية والشرعية الهامة والتي يصعب على البعض معرفتها) · نشرة الأخبار - آخر خبر (الخاص بالنشاط أو المدرسة او المكتبة أو المركز ) · من المتحدث وعم يتحدث (يقوم أحد الطلاب بعرض كلمات مؤثرة لشخص من العلماء البارزين أو المنصرين المعادين للإسلام مثلا .. ثم يتم التعليق عليها) · نور على الدرب (أسئلة وإجابات فقهية) · حوار مفتوح ..
· قرأت لك .. اخترت لك · إفطار (في بعض أيام الصيام المسنونة) · عرض الأسبوع أو حفل الأسبوع · يوم الفاكهة (وهو يوم يخصص فيه للفاكهة تكون كجوائز لأسئلة ثقافية توضع للمشاركين من الطلاب) ·يوم الشعر .. الشعر النبطي والقهوة ... (يتم انتقاء بعض الأبيات الشعرية النافعة وتنتقى أبيات الشعر النبطي أو غيرها بناء على الموقع الجغرافي للطلاب وقوة تأثير النوع عليهم ) ·
زيارة إلى ...(نشاط- المكتبة - .. · يوم الصحائف .. (خاص بإنتاج الصحف من مقالات والصحائف والنشرات .. · يوم المقالات · سماع شريط · شريط فيديو · برنامج بالحاسب الآلي .. · مفاجآت · معاني أحاديث وأذكار · يوم الكتب و المكتبة (يتم التفرغ للكتب في هذه الفترة الخاصة بالقراءة واستخراج الفوائد والأسئلة والمقالات من الكتب والكتيبات ..
البرامج والموضوعات : · ندوة بعنوان آداب المجالس (ويستفاد منه طرح بعض الأفكار التي تحب نقلها إلى الطلاب الذي لا يعرفون كيفية التأدب في البرامج النافعة ) · كلمة للمشرف (وتكون دورية يمكن من خلالها طرح بعض الأفكار والمسائل التي ينبغي التنبيه عليها) · ماذا نستفيد من : آية / حديث / شعر / قول للسلف ... (ويتم انتقاء بعضها تبعا للأهداف التربوية المراد الوصول إليها) · طرح لبعض الغزوات والمعارك ( ومن المناسب وضع الخرائط الموضحة) · الاستفادة من عرض الشرائح والحاسب الآلي (الطب / الفضاء / الإغاثات / الأقليات الإسلامية · وقفات مع القصص القرآني (قصة سليمان / آدم / موسى والخضر.. · وقفات مع القصص النبوي (هناك كتاب ممتاز في هذا الموضوع للشيخ الأشقر ) ·
وقفات مع الأمثال في القرآن الكريم · الأقليات الإسلامية في العالم أو مشكلات المسلمين ( عدة حلقات ) ·
أعاجيب خلق الله تعالى : عجائب النمل / أعاجيب الحيوانات / .. (هناك كتاب جيد باسم : غريزة أم تقدير إلهي وغيره ) · آيات الله في الآفاق / الفضاء / النجوم / صور و أرقام (يمكن استخدام التلسكوب) · حصاد الهشيم : نافذة على بعض غرائب الغرب وانحرافاته وآثارها (وهناك مقالات بهذا العنوان في الإصلاح قديما .. ويمكن الآن جمع ذلك في كل المجلات الإسلامية تقريبا) ·
أخبار الجرائد والمجلات · مقابلات ولقاءات ... (مع الإدارة أو المدرسين أو الطلاب ...) · أفلام : البراكين / إن في ذلك لعبرة / البوسنة / ... أو عرض شرائح · قصة وتعليق ( واقعية / توبة بعض الفنانين / السير ... · قصص عامة : كقصة السفينة العجيبة اتاتانيك وكيف جعلها الله تعالى آية للمعتبرين (وللأسف الغرب حول هذه الآية إلى فلم سيء قذر) ·
قصص من بعض الكتب : مقاطع من كتاب جنود الرحمن · سير و رجال ومواقف (من الصحابة / من الأنبياء / من التابعين / من العلماء ... · قصص طريفة من الإجازة / واقعية مؤثرة / . . . . · الأخلاق : أنواعها / سبل اكتسابها / الأخلاق في القرآن · ماذا تعرف عن : الدجال ؟ الدابة ؟ (وغيرها من الآيات الكبرى والصغرى ) ·
فضائل : فضل الصيام / ست من شوال / الحج / عشر أوائل من ذي الحجة · ماذا تعرف عن؟ · هل تقبل التحدي (طرح بعض الأسئلة الثقافية والعلمية والشرعية الهامة والتي يصعب على البعض معرفتها) · نشرة الأخبار - آخر خبر (الخاص بالنشاط أو المدرسة او المكتبة أو المركز ) · من المتحدث وعم يتحدث (يقوم أحد الطلاب بعرض كلمات مؤثرة لشخص من العلماء البارزين أو المنصرين المعادين للإسلام مثلا .. ثم يتم التعليق عليها) · نور على الدرب (أسئلة وإجابات فقهية) · حوار مفتوح ..
· قرأت لك .. اخترت لك · إفطار (في بعض أيام الصيام المسنونة) · عرض الأسبوع أو حفل الأسبوع · يوم الفاكهة (وهو يوم يخصص فيه للفاكهة تكون كجوائز لأسئلة ثقافية توضع للمشاركين من الطلاب) ·يوم الشعر .. الشعر النبطي والقهوة ... (يتم انتقاء بعض الأبيات الشعرية النافعة وتنتقى أبيات الشعر النبطي أو غيرها بناء على الموقع الجغرافي للطلاب وقوة تأثير النوع عليهم ) ·
زيارة إلى ...(نشاط- المكتبة - .. · يوم الصحائف .. (خاص بإنتاج الصحف من مقالات والصحائف والنشرات .. · يوم المقالات · سماع شريط · شريط فيديو · برنامج بالحاسب الآلي .. · مفاجآت · معاني أحاديث وأذكار · يوم الكتب و المكتبة (يتم التفرغ للكتب في هذه الفترة الخاصة بالقراءة واستخراج الفوائد والأسئلة والمقالات من الكتب والكتيبات ..