بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الأحد، 12 أبريل 2015

الأمثلة الشعبية البيروتية


يمتاز البيروتي على غرار سكان المناطق اللبنانيّة والبلاد العربيّة بميله لذكر وحفظ الأمثال الشعبية، باعتبارها من التقاليد العربيّة القديمة، وهي تعبر عن الحكمة والفطنة والذكاء.
وقد روي عن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال: أوتيت جوامع الكلم. وجوامع الكلم أو الكلم الجوامع، هي عبارة عن أمثال أو عبارات أو ألفاظ قصيرة تؤدي معنى كبيراً، وذات مغزى مهم.

تشكل الأمثال الشعبية عنواناً ومرآة لثقافة الشعوب بمختلف جوانبها وفروعها المادية والروحية فهي تعطينا صورة غنية عن حالة الأمم والشعوب وتكشف عن شخصية الجماهير في مختلف مراحل حياتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنهضوية بما تقدمه لنا في صيغة شاملة لثقافة الإنسان وبيئته وواقعه المعاشي مجسدة مختلف إيقاعات الحياة اليومية بكل جزئياتها الصغيرة وتفاصيلها الدقيقة حتى إنها تتغلغل في نسيج الأسرة الواحدة لتعطينا صورة عن تلك العلاقة بين أفراد العائلة وبين الاخوة والأخوات وبين الزوجات والحموات وبين الأبناء في مختلف مراحل العمر ترصد مختلف ألوان الحياة الظاهر منها والخفي على حد سواء وهي بذلك تشكل لوناً أدبياً ذا خصوصية صادقة يعتبر خلاصة التجربة والحكمة والممارسة.

والأمثال الشعبية تثري ذائقة الإنسان الثقافية والفنية والفكرية وهي تعطينا صورة واضحة على أن الشعوب لم تكن متخلفة عما يحيط بها من واقع وأحداث سواء كان واقعا مرا وأحداثا مفرحة والأمثال الشعبية بما تحمله بين جنباتها من وظائف حيوية أضفت عليها صفة الخلود والديمومة ولذلك ليس غريباً أن تتوارثه الأجيال فيتناقله الأبناء عن الآباء عن الأجداد.
ومن خلال دراستنا للأمثال الشعبية دراسة عميقة نستطيع أن نميز فترات التطور التاريخي لثقافة شعب من الشعوب.

والأمثلة الشعبية عادة عربية إقتبسها البيارتة عن أجدادهم العرب الذين تميزوا بسرعة البديهة وبالعبارة القصيرة المعبّرة، وهي على وجه العموم تعبّر عن واقع اجتماعي أو اقتصادي أو تربوي أو سياسي، وهي صورة صادقة للمجتمع البيروتي ولهمومه وأشجانه ومشاكله.

والحقيقة فقد كانت الحياة الاجتماعية في بيروت المحروسة، تمثل قمة البراءة والبساطة، بعيداً عن السذاجة، فالبيروتي عُرف عبر تاريخه بالذكاء والجهاد والرباط والنجاح في التجارة والاقتصاد، وقد أجمع الرحالة على مدح البيارتة نظراً لحسن تصرفهم، وحسن استقبالهم للضيف، وعلو همتهم، وتميزهم بالمرؤة والكرامة، مع تدينهم وتمسكهم بالعقائد والمبادئ الدينية، والعادات والتقاليد الحميدة، من هذه الأمثلة :

 الطبخة والمهنة بدها إجر مكسورة
يلّي دعس ع إجرك، ادعس ع رقبته!
بعد الأم حفور وطّم
يوم عرسه وجعه ضرسه
 الثنان شراكة ثلاثه لبكه
الحرامي واحد والمتهوم ألف
 اللي من أيده الله يزيدوا
يلّي خاف من العروس ما جاب ولاد
الصديق لوقت الضيق
يلّي ما بيغار بيكون حمار
شحّاد ومشارط
يلّي باعك ببصلة، بيعو بقشرتها!
مين خلف ما مات
شو إلك بالقصر قاللو امبارح العصر
شو أحلى من العسل؟ الخل ببلاش
شو بدي اترجى منك يا سفرجلة وكل عضة بغصّة؟
شو بتعمل الماشطة بالوجه العكر
شو ما طبخت العمشا ... جوزها بيتعشى
شو جاب طز لمرحبا؟
شيل أختي عني وخود حملها مني
شي تك تك ... شي تيعه
صاحبي وعيوني وصَوب الجيبة لا تقرِّب
صاحب الدار ادرى بالذي فيه 
صار لها زوج قالت اعور ما  اريده 
صار له في القصر من أمس العصر 
صهر بيشدّ الظهر، وصهر بيجيب المجرفة ع القبر
صام صام وفطر على بصلة
خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود
حِيَل النسوان بتنزِّل المحادل عن السطوح
خللي العسل بجراره ، تاتيجي أسعاره
 خس زراع ولا تبيع من أرضك دراع
دود الخل منه و فيه
خود اسرارهم من صغارهم
راح جحا ت يصلّي، شاف باب الجامع مسكّر
دينة سطح ودينة مزراب
راحت السكرة وإجت الفكرة
رجعت حليمة لعادتها القديمة
ربنا بيبعت الولد وبيبعت رزقو معو
رغيف برغيف ولا يبيت جارك جوعان
 رجل في الفلاحه ورجل في البور
 ريسين بفرد مركب بيغرق
رمضان إذا عشّر بشّر
زوجك على ما تعوديه وابنك على ما تربيه
 زاد الطين بلّة
ست سبعة بخدمتها وشرقت مخطتها
 زوين بلادك ولا القمح الصليبي
سِدّو من فوق بيحكي من تحت
سترة البنت جازته
سمعان بالضيعة
سكر بابك وأمن جارك 
 شباط مهما شبط أو لبط ريحة الصيف فيه
 شباط ما عليه رباط
 حِيَل النسوان بتنزِّل المحادل عن السطوح
 شبعنا وشبعت كنتنا وبنت الخير بتشبع من لقمة
 راحت السكرة وإجت الفكرة
 خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود
خللي العسل بجراره ، تاتيجي أسعاره
 شو إلك بالقصر قاللو امبارح العصر
شو أحلى من العسل؟ الخل ببلاش
 شو ما طبخت العمشا ... جوزها بيتعشى
 شو بدي اترجى منك يا سفرجلة وكل عضة بغصّة؟
 صاحبي وعيوني وصَوب الجيبة لا تقرِّب
 صاحب الدار ادرى بالذي فيه 
ضرب الحبيب زبيب 
 صار له في القصر من أمبارح العصر 
 ضربني وبكى وسبقني واشتكى 
طرشا ع الباب بتتنصَّت
 طبلي ت زمرلك
 طنجرة ولقيت غطاها
 طلطميس لا يعرف الجمعة من الخميس 
 ظلم الحكام، وكيد النسوان، وعناد الرهبان
 طنّش .... وحط بالخرج
 ع السما مش رايحين، وبجهنم ببوسوا اجرنا
حط أيدك بجنازة ولا تحط أيدك بجازة
 عتبت على أهلي من قلة عقلي
 عادة في البدن، ما بيغيِّرها غير الكَفَن
 عرَج الجمل من شفتو
 عذر أقبح من ذنب
 علمناهم على الشحادة سبقونا على الأبواب
 عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
 على عينك يا تاجر 
 على الوعد يا كمّون
على قدر بساطك مد رجليك 
على قدر المؤونه تأتي المعونه 
عليك بالجار ولو جار 
على قلبه مثل العسل
عمر الشقي بقي
عما أحكيكي يا جارة ... تا تسمعي يا كنه
عند تغيير الدول احفظ راسك
عمرك أطول من عمري
عيش الفهيم مع البهيم داء سقيم
عنزة ولو طارت
عيش يا كديش حتى يطلع الحشيش 
عيش كتير بتشوف كتير
غاب القط امرح يا فار
عينه ضيقة
غضب الأم والأب من غضب الرب
غربل ..... يا غربال
فرخ البط عوّام
غيم شباط ما عليه رباط 
قاضي الاولاد شنق حالو
فوق الدكة ... شرطوطة
ناس بتاكل دجاج وناس بتوقع بالسياج
قاعد بالأرنة وعينه بتجقرني
قالوا للجوعان: اتنين واتنين، قال: اربعة ارغفة
قالوا للبغل مين أبوك ؟ قال الحصان خالي
قتل القتيل ومشي بجنازته
قام الدب تَ يرقص، قتَّل سبع ثمانة انفس
قلّو ثور ... قال احلبو
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق 
كاسر إيدو وشاحد عليها
قالوا للحرامي احلف يمين ، قال فرجت 
كثرة الشد ترخي 
كانت النصيحة بجمل 
كثرة الضحك ، تذهب الهيبة
كل طلعة وراها نزلة 
كل عيلة وإلها شرشوحها
كل شيء مع العافية طيب
كل ما دقّ الكوز بالجرة
كل طويل هبيل، وكل قصير في الارض فتنة
كل من حط فلوسه، بنت السلطان عروسه 
كل لحية ولها مشط 
كلام الاسى ما بينسى 
كل ممنوع مرغوب
كلام الليل يمحوه النهار 
كلام البغيض يغيظ 
كلمة تغني عن الف وألف لا يغني عن كلمة 
كلمة تحنن وكلمة نجنن 
كله كلام بكلام 
كلنا في الهوا سوا 
كيد النساء ... غلب كيد الرجال
كما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع
لا تقول فول ، تيصير بالمكيول
لا تبيع رخيص ، ولا توصي حريص
لا تنام بين الدبابير وتقول على الله التدبير
لا تلوم الغايب ت يحضر
لا صداقة الا بعد عداوة 
لا تنام بين القبور ولا تشوف منامات وحشة
لا قيني ... ولا تغديني
لا غريب الا الشيطان 
لا هم الا هم الدين و لا وجع الا وجع العين 
لا مع ستي بخير ولا مع سيدي بخير
لا يهش و لا ينش 
ما بيعرف الخمسة من الطمسة 
لبّس المكنسة بتصير ست النسا
لبّس العود ... بيجود
للحيطان آذان 
لكل بداية نهاية 
لولا كمي ما أكل تمي 
لولا الغيرة ما انفرشت حصيرة
ما اعز من الولد إلا ولد الولد
دخول الحمام مش مثل الخروج منه
ما بيحمل همك إلا إلي من دمك
ما بيجي شيء من الغريب بيسر القلب
ما بيرضي العباد إلا رب العباد
ما بيحن عالعود غير إشروا
ما بيعرف قيمة الشيء إلا صاحبه
ما بيضرب المرا الا الخرا
ما غاظك إلا يلي بلّغك 
ما دام جارك بخير أنت بخير 
ما كل مرة تسلم الجرة
ما في قبيلة ما طلع منها هبيلة
مات المير ما حدا اهتم فيه
ما يحك جسمك  الا ظفرك
مات كلب المير، كل الناس عزّت فيه
متل الابرة بتكسي الناس وهيي عريانة
متل الزهر، بيغيب سنة وبيحضر شهر
متل الحكومة، ما إلو صاحب
متل اللي بيوَكِّل القط بالجبنة
متل الزيتون، ما بيجي إلا بالرص
متل سيرة الحيّات، بتبدا ما بتخلص
متل خيل الدولة: اكل ومرعى وقلة صنعة
مثل الحنبلاس الشامي
مثل البزر المر لا بينفع ولا بيضر
مثل القطاط يأكل ويذم ويحدث ويطم 
مثل القطاط بسبع ارواح 
مثل بالع الموس 
مثل اللزقة الإنكليزية
مسبّع الكارات
مجدرة ولبن، عافية على البدن 
يللي ما بيجي معك .... تعا معو
من الفجر للنجر
مين جرب المجرب كان عقله مخرب
من الحيط للحيط ياربي توصلني عالبيت
مين تزوج أمي صار عمي
من تحت الدلف لتحت المزراب
من خلف ما مات
من تمك أحلى يا كحلا
من علمني حرف صرت له عبد
من شافك بعين شوفو بتنين
من قلة الخيل شدوا على الكلاب السروج
من فاته اللحم عليه بالمرق
من هو أخبر فيك ، جارك ومربيك
من كتر ولادو قلل زادو
ميت مرة جبان ، ولا مرّة الله يرحمو
ميّت «مياه» نيسان بتحي الإنسان
مين بدو دح ... ما بيقول أح
مين أكل وبان عليه ما كتير عليه
مين شرب البحر مش حا يغص من الساقية
مين رادك ريدو ومن راد بعدك زيدو
مين ما قاله تش ... بيقله مش
مين عاز الكلب قالوا صبْحك بالخير يا سيدي
نام دافي بتقوم معافي
نار القريب ولا جنة الغريب
نام على وجهه طَب
ناقرني تناقرك ... وما إلي قلب فارقك
نشره على صنوبر بيروت
هالله هالله يا دنيا وين كنا وين صرنا
وِجّو بيقطع الرزق
وِجّو متل ورقة النعوة
وِحشة وعِكشة، وواقفة بالوِج
وصل الموس إلى اللحية
وعد الحر دين
وعدونا بالحلق .... بخشنا آذاننا ...
وقفة المعلّم ع إيد المعلّم صعبة
يا بيتي يا بويتاتي يا مستر لي عويباتي
يا جبل ما يهزك ريح
يا جاري انت بحالك ... وأنا بحالي
يا رايح كتّر القبايح
يا رايح كتّر الملايح
يا رب ما تجعلني عبرة لغيري
يا دايم الدوم ... كل مين الو يوم
يا ريت خريت وما حكيت
يا ربي بلا شماتة
يا طالب الدبس من طيز النمس
يا صبر أيوب
يا غريب كن أديب
يا عبدي لا تلوج غير رزقك ما بتحوش
يا لطيف شو خبيث مثل الثعلب
يا لطيف جلده شو متمسح
يحب الرفعة ولو على الخازوق
يا لطيف شو ناعمة مثل الحيّة
يتمسكن حتى يتمكن
يسلم هالطول .... مثل عرق الفول
يللي بيطلع من داره ... بيقل مقداره
بيطلع من السواهي دواهي
يللي إختشوا ... ماتوا
يللي بيشوفني بعين بشوفه بعينتين

قالوا لفرعون من فرعنك قال : ما وجدت احد حتى يردني 
 ظلّيت صلّي حتى حصل لي، ولما حصل لي بطّلت صلّي
شمس شباط لكنتي، وشمس آذار لبْنَيْتي، وشمس نيسان لشيبتي
مكتوب على ورق الخيار اللي بيسهر الليل بينام بالنهار
مكتوب على بواب الجنة ما عمرها حماة حبت كنة
نزل الفلاح عالمدينة ما استحلي غير الدبس بالطحينة
يا اخد القرد على ماله راح المال وبقي القرد على حاله
نزلت العبدة على السوق ما استحلت غير شفاتير ابنها مرزوق

وهذه قائمة ببعض الدعاوى التي يطلقها البيارته
كراتة تنتفه
كراته تكرت بدنه
القطيعة تقطعوه
سمة تسم بدنه
يحبحب بدنه
القطيعة تقطع بدنه
حمة تحمه
القطيعة تمهده
مرتة تمرته مرت
كوايات تكوي
يطلع فيه الحكيم و يهز براسه
الله يبلي بدنه
يفتح ببدنه جور
ان شاء الله يطلب الموت و ما يلاقي
الله يهد جبره
يقعد مكسر
يبعتله السكمجان و حمة السبع الوان
لا يجعلو بديار عاقر
بصله بزلاعيمه
يبعتله عمى الالوان وطرش الدينين
يدعس بقلبه حمار
نعامة ترفسه
ان شاء الله تنشق الارض و تبلعه
شوايات تشوي
عين تطرقه
ان شاء الله يكمش الدهب يصير طراب
ينام ما يقوم
الله لا يقيمه
ان شاء الله ما بيضهر الاعلى قفاه
الشياطين تزفه
الله يسلي و يبلي
بلي تستره ستره ايه ستره لاء
يبعتله مرض
شوكه بعينه
يبعتله العمى و الكرساح و طولة العمر
تيجيه حمه
الحمة تحرق بدنه
روحة بلا رجعة ان شاء الله
ضربة تسد ما ترد
حبة بزلاعيمه
الله يغمقلوه ويضيق قبره عليه
الله يعمي قلبه
يكهرب بدنه
الله يشيل بريمه ويفضح حريمه
القطيعة تمعطه
وجع يخله نيعه
الله لا يوفقه لا دنيا و لا اخرة
يبلعه حوت
وجع يهري
ضراب السخن ان شاء الله
يكسر ايديه و اجريه
حبه بلسانه
خانوق يخنقه و بالوع يبلعه
تجيه مجية
زنطار يزنطره
يلعب بالاربعة و راسه الخامس
بلاطة على قلبة
الله لا يكبروه
مطرح ما يسري يهري
الله يسعده و يبعده
يي على عيونه
حبو حب و غضب الرب
يعلى قامته يلا
يسم عضامه
يلعن الداية يلي سحبتوه
يبعتله مرض مخفي
الاكلة تاكله
يشوف الموت بعيونه
الحمة اللي تاكله
الطرش يطرشوه
يحرم جلده عن عضمه
القريضة تقرضه
يلعن يلي بزره
سلاقة تسلق بدنه
يبلى وشه
زلعوم يزلعمه
يشرب سم الموت
فزرة
يزقه النمل
يبلي بولاد الحرام
تبوسه حية
الله يبلى بمصيبة
حمى تنقر بدنه
يوقع ما يقوم
العمى يعمي
يبعتله لوقة
يسلي بدنه
الله يزله
يفرجينا في يوم
ينط و ما يحط
يبلع موس
يبعتله علة تعله
خناق
ياكل هري
الله يسلي و يبلي
هري يهري
جلطة تاخده
يهج ما يحج
نشرة ع بدنه
الله يحله و يزله
يفسخ نيعه فسخ
يضحك عل نيرة
الكلاب تجره
يلحس ما يضرس
يلعن ابو انفاسه
يحرق عرضه
يقطع نفسه
يشمه ابليس
يجن ما يفن
يركبه جن


مصدر http://www.yabeyrouth.com/pages/index209.htm