النكرة إسم يدل على شيء غير معين ، مثل : حصانٌ - كتابٌ - رجلٌ
المعرفة إسم يدل على شيء معين ، مثل : الرجلُ - الذي - عبد الله - محمد
المعرفة سبعة أقسام هي : المحلى بألْ - المنادى - العلم - المضاف إلى معرفة - الضمير - إسم الإشارة - الإسم الموصول
المحلى بألْ : إسم نكرة دخلت عليه ألْ التعريف فأصبح معرفة ، مثل : رجلٌ /الرجلُ كتابٌ / الكتابُ
المنادى : إسم نكرة دخلت عليه إحدى أحرف النداء فاكتسب التعريف ، مثل : سائقٌ / يا سائقُ - معلمٌ / يا معلمُ
العلم : إسم أو كنية أو لقب
الإسم ، مثل : خالد - سعيد - محمد
الكنية ، مثل : أبو بكر - إبن عمر - أم حاتم
اللقلب ، مثل : الفاروق - ذو النورين - مغربي - مصري
المضاف إلى معرفة ، إسم نكرة إكسب المعرفة من إضافته ، مثل : عبد الرحمان - عبد الإله
الضمير ، وهو إسم يدل على متكلِّمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ ، و هو ثلاثة أقسام : الضمير المتصل ، الضمير المنفصل ، الضمير المستتر
الضمير المنفصل ، هو الضمير الذي يصحُّ أن يُبتدأ به الكلام ، مثل : أنا ، أنتَ ، أنتِ ، هو هي ، هما ...إيَّانا ، إيَّاك ، إيَّاكما ، إيّاكن ... إلخ
الضمير المتصل ، هو الضمير الذي يأتي في آخر الكلمة متصلا بها ، مثل : نجحتُ - صورهُ - كتابكَ...إلخ
الضمير المستتر ، هو الضمير الذي لم يذكر في الكلام ، و كان موقع في الجملة محلوظاً ، مثل : ذهب إلى المدرسة
ذهب : فعل ماض مبني على الفتح ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
إلى المدرسة : جار و مجرور
إسم الإشارة ، و أسماء الإشارة هي
ذا : للمفرد المذكر
ذي - تي - ذِه - تِه : للمفرد المؤنث
ذانِ - ذينِ : للمثنى المذكر
تانِ - تينِ : للمثنى المؤنث
أولاء : لجمع العاقل و غير العاقل مذكرا و مؤنثاً
هنا - ثَمَّ : للإشارة إلى المكان
الإسم الموصول : هو إسم لا يتّم معناه إلا إذا وُصِل بجملة أو بشبه جملة ، مثل : سألت الرجل الذي التقيته / ناولني الماء الذي في القِدر
الأسماء الموصولة هي
الذي : للمفرد المذكر
التي : للمفرد المؤنث
اللذان : للمثنى المذكر
اللتان : للمثنى المؤنث
الذين : لجمع الذكور
اللاتي - اللاوتي - اللائي : لجمع المؤنث
من : للعاقل
ما : لغير العاقل