إذا وقعت الهمزة في وسط الكلمة فإما أن ترسم على ألف ، وإما أن ترسم على واو ، وإما أن ترسم على ياء ، وإما أن تكتب مفردة (أي على السطر).
1) حالات كتابة الهمزة المتوسطة على ألف:
أ) إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : (رأس- كأس- فأس- قرأن- مأرب- يأسر- يأمر- فأتِ-
يأس- طمأنينة- بأس- مأهول- مأمون- تأديب
مأساة- تأشيرة- فأس- فأر- فأل- رأب- مأتم-
مأكل- متلالئ).
ب) إذا كانت مفتوحة بعد فتح مثل : (سأل- متأمل-
يتأنى- كأنه- مفاجأة- ثأر- اشمأز- تبوأها- يقرأان- زأر- أأضع- أأكتب- وأرى- يتأثر- يتأخر- أثأر) .
ج) إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن مثل :
(اسأله- ينأى- ملأى- يسأل- يرأب- نشأة- فجأة-
يرأس- طمأنه- يثأر- جزأين) .
* أما إذا كان الحرف الساكن قبلها حرف علة (ألفا
كان أم واوا) ، كتبت الهمزة مفردة (على السطر)
مثال ذلك : (تساءل- دناءة- وضوء- مروءة-
وضوءان) .
* وإذا كان الحرف المعتل (ياء) كتبت الهمزة على نبرة
(أي على كأس) نحو : (شيئان- عبئان- دفئان) وهذا
ما سندرسه تحت كتابة الهمزة على نبرة متوسطة .
2) حالات كتابة الهمزة المتوسطة على واو :
أ) إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل : (لؤلؤ- سول- سؤر-
بوس- لؤم- رؤية- يؤمن- يؤثر- مؤلم- يؤمر- مؤتمر-
مؤمن- يؤثره- شؤم- رؤيا- مؤنس- يؤتي) .
ب) إذا كانت مفتوحة بعد ضم مثل : (مؤلف- يؤاخذ- رؤساء
- لؤى- سؤال- فؤاد- يؤجل- يؤدي- وضؤت- يؤخر-
مؤامرة- مؤول- الزؤام) .
ج) إذا كانت مضمومة بعد سكون صحيح مثل : (أرؤس- هذا
جزاؤه- يلؤم) .
أو معتل الألف أو الواو مثل : (التشاؤم- التفاؤل- التثاؤب-
التضاؤل- هذه سماؤنا الصافية- طال بقاؤه- هاؤم) .
د) إذا كانت مضمومة بعد فتح ولم يقع قبلها أو بعدها حرف
(لين أو مد) مثل : (نؤم- يؤم- تؤم- لؤم- أؤلقي- أؤول-
هؤلاء- نقرؤها- رؤوف- يؤوب- رؤوم- يملؤها-
يكلؤكم) .
هـ) إذا كانت مضمومة بعد ضم مثل : (شؤون- كؤوس-
فؤوس- رؤوس) .
ويجوز أن ترسم على نبرة أي على (كأس) لأنه يمكن
اتصال ماقبلها بما بعدها نحو : (كئوس- شئون- فئوس)،
على عكس (رؤوف) فإنه لا يمكن اتصال ما قبلها بما بعدها
لأن الراء لا يمكنها أن تتصل بما بعدها .
3) حالات كتابة الهمزة على ياء أي على (نبرة/ كأس) :
أ) إذا كانت مضمومة بعد كسر مثل : (مئون "جمع مئة" ،
فئون "جمع فئة") .
ب) إذا كانت مفتوحة بعد كسر مثل : (مئة- رئة- ناشئة-
طارئة- أنشئت- تعبئة- أرجئت- لئلا- برئا) .
ج) إذا كانت ساكنة بعد كسر مثل : (بئر- بئس- ذنب- جئت-
شئت) .
د) إذا كانت مكسورة بعد كسر مثل : (مئن- فئن- أبطئ) .
هـ) إذا كانت مكسورة بعد ضم مثل : (سئل- رئي- وئد) .
و) إذا كانت مكسورة بعد فتح مثل : (مطمئن- يئن- ضئيل- مترئس- عندئذ- حينئذ- مبدئذ) .
ز) إذا كانت مكسورة بعد سكون مطلقا (أي صحيحا كان أم معتلا) مثل : (أسئلة- أفئدة- وضوئي- ستائر- فطائر- عصائر- إسرائيل- ميكائيل- جبرائيل- سائح- سائق- رائح- جائع- بائع- الخاطئة- خائن- دائرة- عزائم) .
ح) إذا كانت الهمزة واقعة بعد ياء ساكنة مثل: (جيئة- خطيئة- بطيئة- رديئة- شيئان) .
4- حالات كتابة الهمزة مفردة (على السطر) متوسطة : (دون أن تصور بحرف) :
أ) إذا كانت مفتوحة وقبلها حرف مد أو لين ساكن مثل :
(تفاءل- السموءل- جزاءان- جزءين- قراءات- قراءة- عباءة - جراءة- هناءة- بذاءة- دناءة- قرناءك اترك- تراءى- بناءان- سماءه- طاولت- وفاءان- ملاءة- ماءه اشرب- براءة- تثاءب- تضاءل- تفاءل- تشاءم- وراءه) .
ب) إذا وقع بعدها حرف مد نحو: (سوءى- مرءوس-رءوف)
* ملاحظات هامة حول كتابة الهمزة المتوسطة:
1- إذا كان الساكن الذي قبل الهمزة (ألفا) أو واوا كتبت على السطر (مفردة) مثل: (تساءل- دناءة- وضوء- مروءة- وضوءان) .
* أما إذا كان حرف العلة "ياء" فترسم على نبرة نحو :
(شيئان- فيئان- هيئة- فيئة- شيئه- مجيئان- يفيئان) .
2- يزاد قبل الياء ألف نحو : (مائة- مائتان- مائتين) ،سواء أكانت مفردة (مائة) أم مركبة نحو : (أربعمائة-خمسمائة- ... وهكذا) وحتى لا تشتبه بـ (فئة أو رئة)عند النسب إليها نقول (مئوي- رئوي- فئوي).
3- سبق أن أشرنا إلى أن همزة القطع المكسورة إذا سبقها همزة استفهام تكتب على نبرة لأنها تأخذ حكم الهمزة المتوسطة مثل : (أئن- أئذا- أئنا- أئفكا- حينئذ- وقتئذ- ساعتئذ) .
4- همزة الماضي والأمر والمصدر من كل فعل مهموز
الألف ترسم على نبرة كذلك مثل : (ائتمِنْ- اْئتَمَنَ- ائتمان-
ائتز- ائتزاز- ائتزره) .
*إلا إذا دخلت (الفاء أو الواو) على الكلمة فتحذف الألف الأولى وترسم الهمزة على ألف لوقوعها ساكنة بعد فتح مثل: (فأتمن- وأتزر- وأتمنه) .
*أما إذا خيف اللبس فتجري قاعدة الأصل نحو: (فأتمم من الإتمام لأنه لو كتبت : فأتم- لالتبس ذلك مع فأتم من الإتمام)؛ لأنه لا يحدث ضبط في معظم الأحيان من الكاتب.
2- يمكن كتابة الهمزة مفردة إذا تبعها ألف ولم تتصل بما قبلها مثل : (جزءان) كما يمكن كتابتها على نبرة إذا تبعها ألف وكانت متصلة بما قبلها مثل : (عبئان- دفئان- بطئان- شيئان) وكذلك تكتب على ألف إذا تبعها مد مثل : (ظمآن- قرآن) .