أ- همزة الوصل :
تعريفها:
إذا وقعت همزة الوصل في ابتداء الكلام تلفظ ولا تكتب.
نحو : الطالب مجتهد أطالب مجتهد
وإذا وقعت وسط الكلام لا تلفظ ولا تكتب.
نحو : كتابة الطالب كتابة أطالب
1- همزة الوصل مع الأسماء:
الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل هي :
1- المصدر أو الاسم الذي يصاغ من الفعل الخماسي والسداسي.
نحو : انتظار إنتظار
استغفار إستغفار
ب- الأسماء السبعة الآتية :
نحو : ابن إبن
ابنة إبنة
امرؤ إمرؤ
اثنان إثنان
اثنتان إثنتان
امرأة إمرأة
اسم إسم
2- همزة الوصل مع الأفعال:
أ- أمر الفعل الثلاثى :
نحو : اقرأ إقرأ
اكتب أكتب
اجلس إجلس
ب- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما :
نحو : انتظرَ إنتظر
انتظِرْ إنتظر
استغفَرَ إستغفَرَ
استغفِر إستغفِر
3- همزة الوصل مع الحروف:
- ليس في الحروف حرف يبدأ بهمزة الوصل سوى "ال" التعريف.
ب - همزة القطع :
همزة القطع (ء) هي همزة تلفظ في ابتداء الكلام وفي وسطه وتكتب فوق الألف إذا كانت مضمونة أو مفتوحة ( أُكْرِمُ ، أَكْرَمَ ) وتحت الألف إذا كانت مكسورة (إنسان).
إذا وقعت همزة القطع بعد همزة الاستفهام كتبت بصورة الألف كما لو وقعت ابتداء.
نحو : أاله مع الله؟
أإذا متنا ...؟
أأنت فعلت هذا؟
1- همزة القطع مع الأسماء:
يبتدئ كل اسم بهمزة القطع ما عدا الأسماء التي سبق ذكرها في موضوع همزة الوصل.
الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية المبدوءة بهمزة تكون همزتها همزة قطع.
نحو : أخَذَ ، أَقْبَلَ
2- همزة القطع مع الأفعال:
- الأفعال المضارعة المخصصة للمتكلم المفرد المبدوءة بالهمزة تكون همزتها همزة قطع.
نحو : أَنْظُرُ ، أُسْلِمُ ، أَنْطَلِقُ ، أَسْتَغْفِرُ
- همزة فعل الأمر الرباعي همزة قطع.
نحو : أَقْبِلْ ، أَسْلِمْ
1- همزة القطع مع الحروف:
كل الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها قطع ما عدا "ال" التعريف كما سبق ذكره في البند السابق.
الفائدة
نحذف ألف (اسم) في البسملة التامة وليس لها متعلق (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا تحذف في مثل : باسمك اللهم أو اقرأ باسم ربك أو باسم الله نبدأ.
- وتحذف من كل اسم أو فعل بدئ بها إذا سبقت بهمزة الاستفهام مثل : أبنك علي؟ (هل ابنك علي؟*، ألرجل أفضل أم المرأة؟ (هل الرجل أفضل ...)، أنصرف الطالب من الفصل؟ (هل انصرف الطالب ...).
- وتحذف همزة الوصل من الفعل إذا دخلت عليه الفاء أو الواو نحو : فأْتِنَا – وأْمُرْ
نحو : محمدٌ ابنُ عبد الله (محمد : مبتدأ، ابن : خبر وهو مضاف).
فاطمة ابنة محمد ( فاطمة : مبتدأ، ابنة : خبر وهو مضاف).
إن محمدًا ابن عبد الله (محمدا : اسم إن، ابن : خبر إن وهو مضاف).
إن فاطمةَ ابنةُ محمد (فاطمة : اسم إن، ابنة : خبر إن وهو مضاف).
- وإذا وقعت "ابن" و "ابنة" بين اسمَين علمَين وثانيهما والد الأول تحذف ألفهما وتعربا صفة لما قبلها أو عطف بيان أو بدلا. نحو : جاء محمدُ[2] بنُ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).
ونحوها : شاهدتُ محمدَ بنَ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).
وأما إذا لم تقع "ابن" و "ابنة" بين علمَين فإنهما تعربان حسب موقعهما في الجملة وألفهما باقية.
نحو : جاء ابن أخي (ابن : فاعل).
إن ابنةَ أختي ناجحة (ابنة : اسم إن).
شاهدتُ ابنَ أخي (ابن : مفعول به).
عولجت ابنةُ فاطمة في المستشفى التخصصي (ابنة : نائب الفاعل).
ويشترط لحذف الألف في كل من "ابن" و "ابنة" فوق الشروط التي سبق ذكرها في البنود السابقة، ألاّ تثنيا أو تجمعا وألاّ تقعا في أول السطر أو نهايتها كتابة أو طباعة، نحو :
وتحذف ألف "ابن" و "ابنة" إذا سبقتا ب "ياء" النداء، نحو : يابن آدم .... ، ونحو : يابنة حواء ...
وتحذف همزة "ال" إذا دخلت عليها لام سواء كانت لام جر أو قسم أو توكيد أو تعجب أو استغاثة.
وتحذف "ال" من كل اسم أوله لام وعرّف بأل، إذا دخلت عليه اللام مثل : لليل، للبن، ومثلها من الأسماء الموصولة مثل : للذين ، للتي.
- وهمزة الوصل في لفظ الجلالة "الله" تصبح همزة القطع حيث تلفظ ولا ترسم الهمزة فوق الألف إذا سبقته "ياء" النداء، فتقول : يا الله.
- وكلمة "اثنين" إذا دخلت عليها "ال" التعريف وكانت علما على اليوم الثانى من أيام فإن همزتها تصبح همزة قطع، كقولك : سأزورك مساء الإثنين.
التمرين
أ- استخرج همزة الوصل وهمزة القطع مما يأتى :
قال الله تعالى : [ رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، واجعل لي وزيرا من أهلي، هارون أخي، اشدد به أزري، وأشركه فى أمري، كي نسبحك كثيرا، ونذكرك كثيرا، إنك كنت بنا بصيرا، قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ] - سورة طه : الآية 25 – 36
الإجابة :
ب- استخرج همزة الوصل وهمزة القطع مما يأتى وبيِّن نوع كل منهما :
1. قال الله تعالى : [ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا، لا تنفذون إلا بسلطان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] - سورة الرحمن : الآية 33-34
2- قال الحجاج بن يوسف الثقفى :
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا # متى أضع العمامة تعرفوني
3- قال تعالى : [ قد أفلح من تزكى، وذكر اسم ربه فصلى ] - سورة الأعلى : الآية 14 – 15
4- أكتب إليك أخطب ودك وأطلب عفوك.
5- عند الامتحان يكرم المرء أو يهان.
الإجابة :
جـ - صوّب الأخطاء الإملائية فيما يأتى مع بيان علة ذلك :
1. كان عمر ابن الخطاب امامًا عادلاً.
2. إن لا للبن فوائد غذائية كثيرة.
3. يا ابن آدم عش عزيزا او مت وانت كريم.
4. المحبة ليست كلمة تقال وانما هي واجبات تبذل، منها ان افرح لاي خير يصيب الآخرين، وان احزن لاي شر يصيبهم، وان احب لأخي ما احبه لنفسي ومنها ان اصفح عن هفوات إخوتي، وألا اؤاخذ اصدقائي إن اخطأوا او نسوا ...
الإجابة :
|