بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الأحد، 12 يناير 2014

خدمات المصرفية عبر شبكات الاتصال بالانترنت

إن كنت قد اشتركت في الخدمات الشخصية فقط ، فستحتاج إلى رمز مستخدم ورمز سري ؛ أما الاشتراك في خدمات الدفع ا فيتطلب استخدام جهاز توثيق إضافي و كلمة سر .
الخطوات الاشتراك في خدمات الدفع باستخدام كلمة السر الثانية (بدون جهاز توثيق) :
 كيف تستخدم الخدمة : من جهاز مرتبط بشبكة إنترنت ، افتح برنامج التصفح واطلب الموقع أي اضغط المفتاح "Login" للوصول إلى شاشة الخدمة المصرفية المقدمة عبر شبكات إنترنت.
استخدام الخدمة للمرة الأولى : يتطلب منك الانتظار لحين تحميل بعض البرامج إلى جهازك، وعادة ما تستغرق هذه العملية من دقيقتين إلى 3 دقائق للمرة الأولى ، وحالما تظهر صفحة الدخول إلى النظام ، أدخل رمز المستخدم مع مراعاة في إدخال رمز المستخدم بين الأحـرف (Capital / Small Letters) ، وعادتا تكون كلمة السر مكونة من أرقام فقط ، ثم ادخل كلمة السر الثانية التي ستستخدمها لتأكيد العمليات المالية والمهمة ومن ثم اضغط على مفتاحAccept  
ما هو جهاز التوثيق : هو جهاز إلكتروني ذو لوحة لإدخال الأرقام وشاشة عرض، وتشغيله يحتاج إلى كلمة سر خاصة . يستخدم عند طلب خدمات الدفع بالإضافة للخدمات الشخصية .
 عند إدخال رقمك السري على الجهاز، يقوم بإصدار أرقام سرية عشوائية بالاعتماد على الوقت كأحد العوامل ، بحيث يستخدم الرقم السري الناتج لتأكيد إحدى العمليات المالية أو المهمة . صلاحية كل كلمة سر لا تتعدى الدقيقة، لذا فان اطلاع الآخرين على كلمة السر هذه لا يشكل خطورة، حيث أن الخطورة تكمن في اطلاع الآخرين على الرقم السري للجهاز PIN
كيف تستخدم جهاز التوثيق : لتشغيل جهاز التوثيق، اضغط على دخول وادخل الرقم السري الخاص بالجهاز والمعطى لك من الفرع مباشرة ، عند استخدامك للجهاز للمرة الأولى ، سيطلب منك إدخال رقم سري جديد مرتين ، إدخال الرقم السري ثلاث مرات متتالية خطأ سيؤدي إلى توقف الجهاز عن العمل، وستضطر الى مراجعة فرعك لاعادة تشغيله.
كيف تغير الرقم السري : إذا أردت تغيير الرقم السري للجهاز في أي وقت، شغل الجهاز واضغط على السهم لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 ثانية ثم ادخل الرقم السري الجديد مرتين ، وعند طلب خدمات الدفع جديدة بالإضافة للخدمات الشخصية ، سيتطلب استخدام لكلمة سر صادرة من جهاز التوثيق ، ويتم تقديـم الخدمة من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية وأجهزة الاتصال المملوكـة للعميـل وأجهزة والشبكة العامة إنترنت .