بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

السبت، 9 سبتمبر 2023

ما هي القوائم المالية؟

 


القوائم المالية ويطلق عليها البيان المالي (Financial statement): هي خمسة تقارير يتم إعدادها لاستعراض أداء الشركة المالي خلال فترة محددة، وتضم معلومات حول الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات وصافي الأرباح وغير ذلك. هذه التقارير هي: قائمة الدخل، قائمة المركز المالي، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغير في حقوق الملكية، قائمة الدخل الشامل.

وتهدف هذه التقارير إلى استعراض أداء الشركة المالي خلال الفترة المالية لتزويد الأطراف الخارجية والداخلية بذلك، بالإضافة إلى مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرار وتشكيل رؤية واضحة لمستقبل الشركة المالي. ولضمان موثوقيتها ودقتها، يتم إعداد القوائم المالية في ضوء المبادئ المحاسبية، ومن قبل محاسب معتمد غالبًا ما يكون مستقلًا عن الشركة.

يتمكن من قراءة هذه القوائم والاطلاع عليها كلٌ من المستخدمين الداخليين والخارجيين، إلا أنه عادةً ما يتم إعدادها خصيصًا للمستخدمين الخارجيين مثل المساهمين والمستثمرين وهيئات الرقابة، وذلك لأن المستخدمين الداخليين -وهم الإدارة وبعض الموظفين- لديهم مصادر أخرى للمعلومات إلى جانب المعلومات الواردة في القوائم المالية.