بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

السبت، 9 سبتمبر 2023

أنواع القوائم المالية


 أنواع القوائم المالية في علم المحاسبة هي التي يتم إعدادها من خلال المحاسب المالي وفقًا للمبادئ المحاسبية المطبقة في الشركة أو المؤسسة، وذلك ليتمكن مختلِف الأطراف من الاستفادة منها فيما بعد.

ومن الجدير بالذكر أن القوائم المالية تلعب دورًا محوريًا لتحقيق أهداف المحاسبة الرئيسية. ففضلًا عن أنها عامل أساسي يُعتمد عليه عند اتخاذ القرار، فإن تقرير قائمة الدخل على سبيل المثال تتحدد من خلاله نتيجة نشاط الوحدة الاقتصادية (ربح أو خسارة) خلال فترة زمنية.

وعن طريق قائمة المركز المالي يتم الوضع المالي من أصول وخصوم وحقوق ملكية، وعن طريق قائمة التدفقات يتم تحديد صافي التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، وبذلك تتحقق الأهداف الرئيسية التي تسعى المحاسبة المالية إلى الوصول إليها.

أنواع القوائم المالية

وتتمثل أنواع القوائم المالية في علم المحاسبة المالية كالآتي:

1- قائمة الدخل:

تستخدم قائمة الدخل في عرض صافي دخل الشركة وذلك عن فترة مالية معينة. كما يتم بيان هذه الفترة التي تغطيها قائمة الدخل في عنوانها، بالإضافة إلى وضع إيرادات الشركة أو المؤسسة ونفقاتها في الفترة المذكورة، وكذلك قيمة الأرباح أو الخسائر المترتبة على أنشطة الشركة.

وبناءً على ذلك يتحقق بقائمة الدخل واحد من أهم مبادئ المحاسبة ألا وهو مبدأ المقابلة، حيث تتم مقابلة الإيرادات الداخلة خلال فترة معينة بالمصروفات الخارجة خلال الفترة ذاتها.

2- قائمة المركز المالي:

ويطلق عليها الميزانية العمومية، وتحتوي هذه القائمة على المركز المالي الذي يتضمن: الأصول، الالتزامات، حقوق الملكية. وينبغي أن يتم توضيح هذه العناصر الثلاثة بشكل مفصل لمعرفة محتويات كل عنصر واحتساب إجمالي رأس المال العامل.

ومن الضروري ملاحظته أن قائمة المركز المالي تعتبر كشفًا وليس حسابًا؛ لأنه يتم إعدادها خارج الدفاتر المحاسبية، وهذا من الأخطاء الشائعة في المحاسبة التي يقع فيها الكثير من المبتدئين. 

3- قائمة التدفقات النقدية:

تحتوي قائمة التدفقات النقدية على عرض التدفق النقدي الذي يحدث من نشاط الشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة. وتكون التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية بحسب أنشطة الشركة أو المؤسسة.

وفي كلٍ من أنواع الأنشطة الثلاثة: التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، تُظهر قائمة التدفقات النقدية المتحصلات وتخصم منها المدفوعات؛ حتى نصل إلى صافي التدفقات خلال الفترة الزمنية، وبالتالي نتمكن من تحديد رصيد النقدية آخر الفترة.

4- قائمة حقوق المساهمين:

وهي القائمة التي توضح حقوق المساهمين من العناصر الأساسية التي تتكون منها المعادلة المحاسبية. ويتم فيها عرض العناصر الخاصة بحقوق المساهمين بشكل مفصل، وذلك في الميزانية العمومية. ومن أمثلة بيانات حقوق المساهمين أسهم الخزينة والأرباح المحتجزة.

وتكمن أهمية هذا النوع من القوائم المالية في أنه وسيلة لتحديد قيمة رأس مال المشروع آخر المدة، بعد النظر في رأس المال أول المدة، وأموال الاستثمار الإضافي، وصافي الدخل أو الخسارة، والمسحوبات.

5- قائمة الدخل الشامل:

يُعتبر بيان الدخل الشامل أحد أهم القوائم المالية للأطراف الخارجية. ويحتوي هذا البيان على عنصرين أساسيين، الأول: صافي الدخل الذي يؤخذ من قائمة الدخل. والثاني: الدخل الشامل الآخر الذي يكون بقيمة موجبة أو سالبة ويؤثر بدوره على حقوق المساهمين والأرباح المحتجزة.

ويعتبر دور قائمة الدخل الشامل مُكملًا وليس بديلًا لدور قائمة الدخل الشامل التي أوضحناها آنفًا، حيث تختص بعناصر أخرى قد تسهم بشكل أو آخر في تغيير معادلة الربح والخسارة، مثل المكاسب والخسائر المتعلقة بالعملات الأجنبية أو سعر الصرف أو بيع وشراء الأوراق المالية.