بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

السبت، 9 سبتمبر 2023

نظرية بياجيه للنمو المعرفي

 تعتبر نظرية بياجيه للنمو المعرفي هي أحد أهم النظريات التي تناولت وفسرت مراحل تطور الذكاء البشري في الطفولة. ولعل من أبرز مساهمات النظرية هو إشارة بياجيه إلى وجود أربعة مراحل أساسية للنمو المعرفي لدى الأطفال وهي كالآتي:

1- المرحلة الأولى: المرحلة الحسية الحركية: وهي المرحلة التي يمر بها الطفل منذ الولادة وحتى سنة السنتين، حيث يطور الطفل في هذه المرحلة بعض السلوكيات الحسية الفطرية مثل عملية مص أصابعه فضلاً عن تطوير بعض المهارات اليدوية مثل اللمس ومسك الأشياء.

2- المرحلة الثانية: مرحلة ما قبل العمليات: وهي المرحلة التي يمر بها الطفل من عمر سنتين وحتى سبعة سنوات، حيث يطور الطفل بعض قدرات التفكير المنظم وتبني بعض السلوكيات الاجتماعية التفاعلية فضلاً عن تطوير قدراً كبيراً من اللغة ومهارات التواصل.

3- المرحلة الثالثة: مرحلة العمليات المادية: وهي المرحلة التي يمر بها الطفل من عمر سبع سنوات وحتى عمر إحدى عشر سنة، حيث يستطيع الطفل في هذه المرحلة القيام ببعض العمليات الأكثر تعقيداً للتفكير المنظم مثل العمليات الحسابية البسيطة فضلاً عن فهم بعض الحقائق المبسطة مثل أن الخط "ج" أطول من الخط "د".

4- المرحلة الرابعة: المرحلة المجردة: وهي المرحلة التي يمر بها الطفل بداية من سنة الثالثة عشر وحتى مرحلة البلوغ، حيث يبدأ الطفل في تلك المرحلة بتطوير بعض مهارات حل المشكلات والاهتمام بالأمور المستقبلية وتطوير بعض المهارات التعليمية.

    مصدر