بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الاثنين، 20 يوليو 2020

طريقة اشتقاق منحني IS و LM

  ، تم شرحهما بمساعدة المخططات المناسبة.

(أ) اشتقاق منحنى IS:

كثيرا ما يتم اشتقاق منحنى IS بيانيا مع رسم تخطيطي من أربعة أجزاء كما هو مبين في الشكل 13. باستخدام وظائف خطية بسيطة ، الجزء (أ) من الشكل 13 هو مؤامرة لوظيفة الاستثمار (MEI) ؛ الجزء (ج) يرسم وظيفة الادخار ، الجزء (ب) هو ببساطة خط عرض 45 درجة ؛ والجزء (د) يرسم توازن سوق السلع ، أو منحنى IS.

إن انتقاء مستوى سعر الفائدة المبدئي (على سبيل المثال ، r 0 ) يعمل على إصلاح مستوى الاستثمار (عند I 0 ) ، وبالتالي ، فإن حجم الادخار (S 0 ) ضروري لتحقيق التوازن. بالنظر إلى حجم الادخار المطلوب ، تحدد وظيفة الادخار مستوى الدخل (Y 0 ) اللازم لتحقيق التوازن.

هذا يحدد نقطة واحدة على جدول IS-LM. تغيير معدل الفائدة المبدئي المحدد بواسطة أي مبلغ والتتبع من خلال الرسم البياني عكس اتجاه عقارب الساعة سيؤدي إلى نقطة أخرى على منحنى IS. سينحدر منحنى IS الناتج من اليسار إلى اليمين كما هو موضح.

يعتمد الميل على عاملين ، أي:

(1) مرونة الاستثمار و

(2) القيمة العددية للمضاعف.

(ب) اشتقاق منحنى LM:

الاستفادة من التمييز الأصلي لكينز بين المعاملات والمطالب بأموال المضاربة ، يتم اشتقاق جدول LM في كثير من الأحيان بيانياً باستخدام المخطط المكون من أربعة أجزاء. انظر الشكل 14. يمثل الجدول الوارد في الجزء (ب) من الرسم البياني طلب المعاملات على النقود ، بافتراض أن الطلب يتناسب (مع التناسب الثابت k) إلى Y.

الجدول الزمني في (ج) هو ببساطة عبارة عن خط هوية يقسم ميكانيكيًا إجمالي عرض النقود إلى المعاملات والمكونات المضاربة. يجب الاحتفاظ بهذا الجزء من إجمالي رصيد النقود (M) غير المحتفظ به في أحد الأشكال في الآخر. الجدول الزمني في (أ) هو منحنى LM.

بداية من (د) ، مع معدل فائدة معروف (افترض أنه r 0 ) ، يتم تعريف حجم الطلب المضارب [M (spec.) 0 ]. بالنظر إلى إجمالي عرض النقود M ، يجب الاحتفاظ بالجزء الذي لا يحتفظ به كأرصدة مضاربة في أرصدة المعاملات [M0 t ] كما هو موضح في (ج).

يوضح الجدول الوارد في (ب) مستوى الدخل الحقيقي (Y 0 ) الذي يجب أن يسود من أجل جعل الجمهور يمتص عن طيب خاطر الأموال المتاحة لميزان المعاملات في هذا النموذج. وبالتالي ، كما نرى في (أ) لسعر الفائدة r 0 ، فإن قيمة توازن سوق المال الوحيدة الممكنة هي Y 0 .

إذا ارتفع سعر الفائدة إلى r 1 ، فإن مستوى التوازن المحتمل الوحيد للدخل هو Y 1 كما نرى من خلال البدء مرة أخرى في (د) والمضي في اتجاه عقارب الساعة من خلال الرسم البياني لدينا. وبالتالي ، يميل منحنى LM إلى الأعلى من اليسار إلى اليمين.

التوازن المتزامن:

من خلال الجمع بين جداول توازن السلع الأساسية وسوق المال (منحني IS و LM) كما هو موضح في الشكل 15 ، يمكننا أن نرى أنه لا يمكن إلا لمزيج واحد فقط من r و Y (التركيبة r 0 و Y 0 ) مسح كل من المال والسلع في وقت واحد الأسواق.

أي بالنظر إلى جداول العرض والطلب على النقود التي تقوم عليها منحنى LM ، وجداول الاستهلاك والاستثمار التي تقوم عليها منحنى IS ، فإن قيم التوازن الوحيدة الممكنة لـ r و Y هي التركيبة عند تقاطع IS- LM.

في أي مزيج آخر من سعر الفائدة ومستوى الدخل ، سيكون سوق السلع أو سوق المال ، أو كلا السوقين ، في حالة من عدم التوازن. على سبيل المثال ، إذا كان يجب أن يرتفع مستوى الدخل (قل لل Y1) ، فإن معدل الفائدة المحدد في سوق المال (ص 1 ) سيتجاوز سعر الفائدة الضروري (ص 2 ) لتحفيز الاستثمار الكافي لجعل Y 1 - مستوى توازن الدخل في سوق السلع.

مع وجود فائض في المعروض في سوق السلع ، سيتم فرض الدخل على الانخفاض. إذا كان يجب أن ينخفض ​​الدخل إلى ما دون الصفر ، فإن سعر الفائدة في سوق المال سينخفض ​​إلى ما دون المستوى الذي سيحد الاستثمار إلى حجم صغير بما يكفي لإنتاج التوازن في سوق السلع. وهذا يعني أن الاستثمار المخطط سيتجاوز الادخار المخطط له وسوف يرتفع الدخل.

المصدر