بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

السبت، 2 ديسمبر 2017

السياسة النقدية 1

هي السياسة التي يتم اتباعها من قبل البنك المركزي في محاولة للتحكم بالمعروض النقدي لتوجيه النمو الصحي الاقتصادي للبلد. إن الهدف الرئيسي للبنوك المركزية هو السيطرة على التضخم والتحكم بأسعار الفائدة، وبمجرد أن تتم السيطرة على التضخم إن الهدف الثاني هو الحد من البطالة. ويلعب البنك المركزي دوراً هاماً في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي من خلال الحفاظ على مستوى عام مستقر للأسعار، وسعر صرف عملة ثابت، وجعل أسعار الفائدة مطابقة مع الوضع الاقتصادي للبلاد. يتم تطبيق السياسة النقدية من خلال إجراءات مثل تعديل سعر الفائدة، شراء أو بيع السندات الحكومية، وتغيير احتياطي البنوك المركزية. في هذه المقالة سوف نقوم بمناقشة أهمية معدل الفائدة في السياسة النقدية وأنواع السياسة النقدية التي يتم اتباعها من قبل البنك المركزي.

يلعب سعر الفائدة دوراً كبيراً في تحديد السياسة النقدية للبلاد، فإن رفع أسعار الفائدة في بلد ما يعني تعزيز قيمة صرف العملة لهذا البلد والعكس صحيح إن إنخفاض سعر الفائدة يعني إنخفاض في قيمة العملة. فعلى سبيل المثال إذا قمنا بالمقارنة بين دولتين ذات أسعار فائدة مختلفة، لنؤخذ الولايات المتحدة الأمريكية ذات فائدة 0.20% والمملكة المتحدة ذات معدل فائدة 0.10% نلاحظ أن المستثمرين يختارون تداول الدولار الأمريكي عوضاً عن الجنيه الاسترليني. والسبب أن الدولار سوف يحقق لهم عوائد أكبر لذلك إن إرتفاع معدل الفائدة يعني تشجيع الاستثمار وارتفاع في قيمة العملة.