بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

السبت، 2 ديسمبر 2017

انواع السياسة النقدية 2

هناك نوعين للسياسة النقدية، السياسة التوسعية والسياسة الانكماشية. النوع الأول هو السياسة النقدية التوسعية وهي السياسة التي يتم اتباعها من قبل البنك المركزي في حالة الإنكماش أو الركود الاقتصادي. تتلخص خطوات البنك المركزي المتبعة في هذه السياسة بقيامه بخفض أسعار الفائدة من أجل زيادة الاقتراض والمعروض النقدي في السوق. إن زيادة المعروض النقدي في السوق يعني إرتفاع الطلب على السلع والخدمات وبالتالي إرتفاع الطلب على القروض بهدف الاستثمار. وبدوره إن زيادة الاستثمار في بلد معين تملي إرتفاع النمو الاقتصادي لهذا البلد وتعرف هذه السياسة على أنها السياسة التوسعية أيضاً. ولقد تم إتباع هذه السياسة من قبل العديد من البنوك المركزية منذ الأزمة المالية عام 2008، حيث كانت معدلات الفائدة منخفضة وفي كثير من الحالات قريبة من الصفر.

      أما السياسة الانكماشية هي السياسة التي يتبعها البنك المركزي في حالة التضخم أي الارتفاع المفرط في الأسعار، فيقوم عبرها بخفض المعروض النقدي والحد من القروض وذلك في وسيلة لرفع معدلات الفائدة. وهذا يؤدي بدوره إلى إنخفاض الطلب الكلي والإنفاق على السلع والخدمات وبالتالي انخفاض أسعار هذه السلع وتحقيق الهدف المرجو أي الاستقرار الاقتصادي.

        بما أن الهدف الرئيسي للبنك المركزي هو الحد من التضخم عبر الحفاظ على إستقرار اسعار السلع والخدمات، لذلك تقوم الحكومة بمشاورة البنك المركزي على استهداف مستوى تضخم معين عبر إجراء البنك المركزي توقع لمستوى التضخم. ويتم تعديل أسعار الفائدة عند الضرورة لجعلها مطابقة لهدف التضخم المرجو الذي يكون عادةً 2.00%. .
تهدف السياسة النقدية للبنك المركزي إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة. ويقصد بالاستقرار النقدي؛ استقرار المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، واستقرار سعر صرف الدينار الأردني، حيث يعتبر نظام سعر الصرف الثابت مع الدولار الأمريكي الركيزة الأساسية للسياسة النقدية لبعض الدول .
   تستند السياسة النقدية على إدارة مجموعة واسعة من الأدوات النقدية وتعتبر عمليات السوق المفتوحة اكثرها فاعلية وتهدف توجيه معدلات فائدة الاقتراض فيما بين البنوك لليلة واحدة حول المستويات المستهدفة وفقاً لسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (CBJ Main Rate) وبالتالي التأثير على اتجاهات أسعار الفائدة في السوق المصرفي بما ينسجم مع التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية. وتتمثل هذه الأدوات في سعر إعادة الخصم، وسعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة وأسبوع وشهر وأكثر، وسعر الفائدة على نافذة الإيداع لليلة واحدة، وسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي. ويعتبر سعر الفائدة على نافذة الإيداع الحد الأدنى لنطاق أسعار الفائدة لدى البنك المركزي لليلة واحدة، وسعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة الحد الأعلى للنطاق.الفائدة لدى البنك المركزي لليلة واحدة، وسعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة الحد الأعلى للنطاق.