الآلية المستخدمة لمعرفة مواصفات المشرف التربوي تمر بعدة خطوات منظمة،
غالبًا تتبعها وزارة التعليم أو الجهات الأكاديمية، ومنها:
الآلية
-
تحديد المعايير التربوية
-
مثل: الكفاءة العلمية، الخبرة العملية، المهارات القيادية، القدرة على التقويم، مهارات الاتصال.
-
-
بناء استمارات أو أدوات قياس
-
استمارات ملاحظة.
-
استبانات للمعلمين والمديرين.
-
مقابلات شخصية.
-
اختبارات مهنية أو تقييمات كتابية.
-
-
جمع البيانات
-
من خلال الزيارات الميدانية للفصول والمدارس.
-
من خلال تقارير أداء المعلمين والإدارات.
-
-
تحليل النتائج
-
مقارنة الأداء بالمعايير المحددة مسبقًا.
-
تحديد جوانب القوة والضعف.
-
-
إعداد ملف أو تقرير شامل
-
يوضح مدى توافق المشرف التربوي مع المواصفات المطلوبة.
-
يُرفع للإدارة التعليمية أو الجهة المختصة لاتخاذ القرار.
-
الآلية تقوم على تحديد معايير واضحة ➝ ثم جمع بيانات عن المشرف (مقابلات، ملاحظات، استبانات، اختبارات) ➝ ثم تحليلها ومقارنتها بالمعايير ➝ وأخيرًا إصدار تقرير تقويمي شامل.
ت