بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2025

مواصفات المشرف التربوي


الآلية المستخدمة لمعرفة مواصفات المشرف التربوي تمر بعدة خطوات منظمة، 

غالبًا تتبعها وزارة التعليم أو الجهات الأكاديمية، ومنها:

الآلية

  1. تحديد المعايير التربوية

    • مثل: الكفاءة العلمية، الخبرة العملية، المهارات القيادية، القدرة على التقويم، مهارات الاتصال.

  2. بناء استمارات أو أدوات قياس

    • استمارات ملاحظة.

    • استبانات للمعلمين والمديرين.

    • مقابلات شخصية.

    • اختبارات مهنية أو تقييمات كتابية.

  3. جمع البيانات

    • من خلال الزيارات الميدانية للفصول والمدارس.

    • من خلال تقارير أداء المعلمين والإدارات.

  4. تحليل النتائج

    • مقارنة الأداء بالمعايير المحددة مسبقًا.

    • تحديد جوانب القوة والضعف.

  5. إعداد ملف أو تقرير شامل

    • يوضح مدى توافق المشرف التربوي مع المواصفات المطلوبة.

    • يُرفع للإدارة التعليمية أو الجهة المختصة لاتخاذ القرار.

الآلية تقوم على تحديد معايير واضحة ➝ ثم جمع بيانات عن المشرف (مقابلات، ملاحظات، استبانات، اختبارات) ➝ ثم تحليلها ومقارنتها بالمعايير ➝ وأخيرًا إصدار تقرير تقويمي شامل.

ت