دائرة البحر الهزج:
هو من دائرة المُجْتَلَب التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة هي: الهزج والرجز والرمل، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لأن تفاعيلها اجتلبت من الدائرة الأولى، وتفاعيلها سباعية على النحو التالي: (مَفَاْعِيْلُنْ، مُسْتَفْعِلُنْ، فَاْعِلاتُنْ).
وزن البحر الهزج بحسب الدائرة العروضية:
مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
استعمال البحر الهزج:
يستعمل مجزوءا وجوبا.
ضابط البحر الهزج:
عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيْلُ ** مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُ
سبب تسمية البحر الهزج بهذا الاسم:
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لأن العرب تهزج به، أي: تغني. والهزج لون من الأغاني، وقيل: بل سُمِّيَ بذلك؛ لأنه يشبه هزج الصوت، أي تردده وصداه، وذلك لوجود سبببن خفيفين يعقبان أوائل أجزائه التي هي أوتاد.
أعاريض البحر الهزج وأضربه مع التمثيل:
للبحر الهزج عروض واحدة مجزوءة صَحِيحَة (يجوز فيها الكف، ويمتنع القبض) ولها ضربان:
أ- مِثْلُهَا (يمتنع فيه القبض والكف)، مثل:
إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ
|
فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ
| |||
ءِ بلْعِلْمِيْ
|
إلَ لْعَلْيَا
|
بَنِيْ أُمْمِيْ
|
فَهُبْبُوْ يَا
| |
//5/5/5
|
//5/5/5
|
//5/5/5
|
//5/5/5
| |
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
| |
صحيح
|
سَالِمَة
|
صَحِيحَة
|
سَالِمَة
|
ب- محذوف، مثل:
مِ بِالظَّهْرِ الذَّلُوْلِ
|
وَمَا ظَهْرِيْ لِبَاغِي الضَّيْـ
| |||
ذَلُوْلِيْ
|
مِ بظْظَهْرِذْ
|
لِبَاغِ ضْضَيـْ
|
وَمَا ظَهْرِيْ
| |
//5/5
|
//5/5/5
|
//5/5/5
|
//5/5/5
| |
مَفَاْعِيْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
| |
محذوف
|
سَالِمَة
|
صَحِيحَة
|
سَالِمَة
|
ملخص الزحافات والعلل في البحر الهزج:
زحافاته وعلله:
أ- يجوز في حشو الهزج:
(1) القبض (حذف الخامس الساكن)، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ) وهو قبيح، وقيل: لا يجوز إلا في الأولى.
(2) الكف (حذف السابع الساكن)، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ)، وهو كثير حسن.
ب- يجوز في التفعيلة الأولى:
(1) الخرم وهو حذف الميم من (مَفَاْعِيْلُنْ) السالمة فتصبح (فَاْعِيْلُنْ).
(2) الخرب وهو حذف الميم من (مَفَاْعِيْلُ) المكفوفة فتصبح (فَاْعِيْلُ).
(3) الشتر وهو حذف الميم من (مَفَاْعِلُنْ) المقبوضة فتصبح (فَاْعِلُنْ).
وهذه الثلاثة أنواعٌ من الخرم وهي علة جارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم والشعراء يتحاشونها لثقلها.
أما عَرُوْضه وضربه:
(1) الكف: يمتنع في (مَفَاْعِيْلُنْ) الواقعة ضربا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة، لكنه يسوغ في العروض والحشو.
(2) القبض: يمتنع في عَرُوْضه وضربه الصحيح لقبحه فيهما، كما يمتنع في ضربه المحذوف (مَفَاْعِيْ) تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.
جدول تلخيصي للبحر الهزج:
التمثيل
|
الضرب
|
العروض
|
الهزج
| |||
صورته
|
نوعه
|
صورتها
|
نوعها
| |||
إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ
|
فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مِثْلُهَا
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
صَحِيحَة
|
يستعمل
مجزوءا
|
ـمِ بِالظَّهْرِ الذَّلُوْلِ
|
وَمَا ظَهْرِيْ لِبَاغِي الضَّيْـ
|
مَفَاْعِيْ
|
محذوف
|
تدريبات على البحر الهزج:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
مَتَى أَشْفِيْ غَلِيْلِيْ ** بِنَيْلٍ مِنْ بَخِيْلِ
الحل:
بِنَيْلٍ مِنْ بَخِيْلِ
|
مَتَى أَشْفِيْ غَلِيْلِيْ
|
البيت:
| |||
بِنَيْلِنْ مِنْ بَخِيْلِيْ
|
مَتَى أَشْفِيْ غَلِيْلِيْ
|
الكتابة العروضية:
| |||
بَخِيْلِيْ
|
بِنَيْلِنْ مِنْ
|
غَلِيْلِيْ
|
مَتَى أَشْفِيْ
|
تقطيعه:
| |
//5/5
|
//5/5/5
|
//5/5
|
//5/5/5
|
الرموز:
| |
مَفَاْعِيْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
مَفَاْعِيْ
|
مَفَاْعِيْلُنْ
|
التفاعيل:
| |
الهزج المجزوء
|
بحره:
| ||||
مجزوءة محذوفة للتصريع
|
عَرُوْضه:
| ||||
محذوف
|
ضربه:
| ||||
سليم
|
حشوه:
|
ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:
ولم يبقَ سوى العُدْوا ** نِ دِنَّاهمْ كما دانُوْا
كفى ما كان من هجْرٍ ** وقد ذقْتم وقد ذقنا
صفحنا عن بني ذهلٍ ** وقلنا القومُ إخوانُ