ان
االتباطؤ (التكاسل) هو ان تضع عملك جانبا وتقول "سأبدأ غدا " او ان تترك
عمل يجب ان تنجزه الآن لتقوم بعمل شىء آخر اقل اهميه لانه بالنسبه لك اكثر
متعه او انك تشعر براحه لأدائه .ان الشخص المتباطىء ربما يعمل لساعات اطول
من غيره و لكنه يستثمرهذا الوقت فى الاعمال الغير المطلوبه للوقت الحالى
او فى المهام الخطأ .وهذا يحدث ببساطه لأنه لايفهم الفرق بين ما هو مطلوب
انجازه لاهميته وبين ما هو مطلوب لأنه من الواجب انجازه .
ان الأسباب الشائعه هو ان المتباطىء يشعر انه :
- محمل بالعمل اكثرمن اللازم, ولا يعرف من اين يبدأ.
- يشك فى قدرته على انجاز هذا العمل باجاده .
- يخشى من الفشل.
لهذه
الاسباب يتهرب ويبحث عن عمل آخر يرتاح اليه او يستمتع بادائه كما ذكرت
سابقا.ولكن لسوء الحظ فإن العمل الهام المطلوب يظل مهما و يظل مطلوب انجازه
.
هناك اسباب اخرى للتباطوء منها :ــ
- انتظار" المزاج " المناسب او" الوقت " المناسب لإنجاز عمل هام مطلوب منك .
- مهارات ضعيفه فى اتخاذ القرار.فيؤجل العمل حتى يقرراى عمل سيبدأ.
- ليست لديه مهارة التنظيم .لا يستطيع ترتيب الاولويات وتنظيم الوقت الكافى لكل مهمه.
- المغالاه فى طلب الكمال فى الاداء .يشعر انه لا يملك الادوات اللازمه لاتقان العمل والوصول لمنتهى الكمال لذلك يؤجل العمل او يلغيه من جدول اعماله .
كيف تتغلب على رغبتك فى التباطؤ :
اى كان السبب للتباطؤ فى انجاز المهام الموكله اليك يجب ان تعرف انك شخص متكاسل وعليك ان تواجه ذلك وتعمل على التغلب عليه قبل ان تضيع منك الفرصه فى ترقى او تفقد وظيفتك وتتراكم عليك المشاكل.
1. يجب ان تدرك انك شخص متكاسل .اذا كنت امين مع نفسك فأنت تعرف انك متكاسل .
ولتتأكد من ذلك يجب ان تعرف ماهى الاولويات ,ان تأجيل عمل غير مهم لتأديه عمل اهم ليس تباطؤا ولكنه تحديد جيد للاولويات.
المؤشرات الآتيه مفيده لتعرف اذا كنت متكاسلا فتتحرك وتبدأ العمل :ــ
- ان كنت تملاء يومك بمهمات ذات اهميه اقل فى جدول اعمالك .
- ان كنت تنشغل بقراءه البريد اكثر من مره دون سبب يدعو لذلك قبل ان تبدأ عملك الفعلى.
- ان تركن عمل لفتره طويله وانت تعرفانه اهم.
- تقول دائما نعم لاعمال غير هامه يطلبها منك الآخرون وتملاء وقتك وتترك الاعمال الهامه التى يجب ان تؤديها و موجوده على جدول اعمالك بالفعل.
2. اعرف سبب تباطؤك :ــ
ان تباطؤك
يمكن ان يعتمد على شخصك او العمل المطلوب تنفيذه . ولكن الاهم هو ان تعرف
السبب لهذا التباطوء فى كل موقف حتى تستطيع ان تتغلب عليه وتتغلب على عدم
الرغبه فى تأدية هذا العمل او المهمه .
الأسباب الشائعه هى :
- عمل غير سار او ممل
- عمل مرهق
3. تغلب على الرغبه فى التباطؤ:ــ
اذا كنت تترك عمل ما جانبا لمجرد عدم الرغبه فى تأديته ولا تستطيع تفويضه لشخص آخر , ابحث عن ما يحفزك للتحرك وانجازه .
الوسائل الآتيه قد تكون مهمه وتفيد :ــ
- اوعد نفسك بمكافئه مثل : سأذهب الى السينما اذا انتهيت سريعا ,او سآخذ اجازه يومين اذا انتهيت من هذا العمل قبل موعد انتهاؤه.
- اطلب من شخص قريب منك ان يتابعك حتى يحثك على العمل اذا تكاسلت .
- ذكر نفسك بالعواقب التى قد تتعرض لها لو لم تنجز عملك فى موعده .
- ذكر نفسك ان هذا العمل تأخذ عليه راتب فإذا لم تنجزه فى موعده سيخصم من راتبك او مع تكرار ذلك قد تفقد الوظيفه نفسها.
اذا كان سبب التباطؤ ان العمل مرهق إفعل الآتى :ــ
- قسم العمل الى اجزاء صغيره وحدد لكل جزء زمن محدد لإنجازه حتى تشعر انك انجزت شىء ويتضائل الاحساس ان العمل لا ينتهى .
- ابدأ بالمهمات الصغيره ان امكن حتى لو لم يوجد منطق فى ترتيبها حتى تنتهى منها . وتتوالى الأجزاء فتشعر انك تنجز المطلوب بسرعه مع تكاثر الاجزاء المنتهيه.
اليك بعض النصائح التى تساعدك على ان تصبح شخص نشط وتؤدى عملك فى وقته:ــ
1. التزم بخطة العمل :ــ
- حافظ على قائمه الاعمال التى حددتها لنفسك واحرص على تجديدها كل يوم وحدد الاعمال العاجله والآجله حتى لاتنسى ما هو الاهم فى عملك لتؤديه حسب اولويته.
- قسم العمل الى خطه تنفيذيه لكل جزء فيه وما الذى ستفعله لإتمام المهمه.
- حدد واحترم ميعاد البدايه والنهايه وكن واقعيا فى تحديد الوقت المطلوب لإنجازه حتى تتمكن من تنفيذه بالفعل .
2. تجنب اضاعه الوقت :
- استخدم الوقت بحكمه ؛ مثال :لا تضيع نصف الوقت فى قراءة البريد او تطيل فى مكالمات التليفون اكثر من اللازم ..الخ.حتى لا يضيع الوقت على ما لا يفيد.
- نظم مكتبك ؛ حتى تجد اى مستند بسهوله ولا يضيع الوقت فى البحث عنه. لا تسمح لأى من زملاؤك بألقاء الملفات على مكتبك بدون وجودك حت لا تضيع يومك فى محاولة معرفة ما المطلوب وحتى لا يصبح مكتبك فى حاله فوضى دائمه .
- تجنب اى شىء يشتت تركيزك ؛ لا تستمع الى ما يقوله الزملاء اذا كان الموضوع لا يخص عملك . اذا جائك احد الزملاء ليتحدث اليك وانت مشغول لا تحرج واعتذر له لأن لديك عمل مهم تؤديه واطلب منه ان يأتى فى وقت آخر .
3. تذكر ان العمل الذى تقوم به يكمل ما يقوم به غيرك
؛ ان العمل دائما ما يكون جماعيا واى تأخير لفرد يؤخر الباقى ويعطل منظومه
العمل فى المنشأه .واظن انك لا تقبل ان تكون دائما انت سبب التأخير .
4. الغى الاجتماعات الروتينيه
؛ اذا كان هناك عمل مهم يجب تأديته اجل اى اجتماع روتيني يناقش الاعمال
الروتينيه للمنشأه ولا تضيع الوقت على ما هو روتينى يمكن لغيرك ان يحضره .
5. اشغل وقتك بعملك ؛ حتى ترفع من مستوى مهاراتك ولا تترك نفسك دون عمل تؤديه حتى لا تعود للتكاسل .مصدر د. نبيهة جابر