بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الأحد، 1 يونيو 2014

مناهج البحث العلمي

المنهج التاريخي:
يتعامل مع أحداث الماضي للوصول الى نتائج بناءا على الأدلة التاريخية التي أمكن الحصول عليها في الوقت الحاضر ،
يمكن جمع البيانات من مصادر مختلفة منها : السجلات الرسمية كالتقارير والقوانين والمواثيق والمعاهدات ... ، الصحف والدوريات ، تقارير شهود العيان ،الأرشيفيات ، المخطوطات ، الخطابات والمذاكرات الشخصية ، التراجم والذكريات الكتابات الأدبية التاريخ الشفوي البقايا الجيولوجية .... .
وتقسم الى مصادر أولية وهي اقرب للحدث التاريخي مثل التاريخ الشفوي والأخرى مصادر ثانوية مثل الكتابات الأدبية .
خطوات المنهج التاريخي:
1-   اختيار   مشكلة البحث
2-   وضع الفروض او التساؤلات
3-   تجميع مصادر المعلومات او الوثائق.
4-   تقويم المصادر
5-   كتابة التقرير النهائي.
المنهج التجريبي :
يعتبر اكثر المناهج قوة ودقة في ننائجه ، استخدم المنهج التجريبي في العلوم الاجتماعية والتربوية  منذ عام 1890 م , يعتمد على التجربة حيث يرتكز على اكتشاف  العلاقات بين المتغيرات التابع والمستقل والاثر ( المتغير التجريبي )
خطوات المنهج التجريبي:
-  التعرف على المشكلة وتحديدها
- صياغة الفروض
- تصميم التجربة
- اجراء التجربة
- تنيم البيانات
- تطبيق الاختبار الاحصائي
طرق التجريب على المجموعات:
-         طريقة المجموعة الواحدة تتم بها ملاحظة مجموعة واحدة قبل التجربة وبعدها.
-          طريقة المجموعة المتكافئة
-         طريقة الجماعة المناوبة او الدائرية
المنهج الوصفي :
الوصف يعني : الحصول على معلومات تتعلق بالحالة الراهنة للظاهرة موضوع الدراسة لتحديد طبيعة تلك الظاهرة والتعرف على العلاقات المتداخلة في حدوث تلك الظاهرة ووصفها وتصويرها وتحليل المتغيرات المؤثرة في نشوئها ونموها .
ويتضمن المنهج الوصفي عدة دراسات وهي :
-         منهج دراسة الحالة:
وتعني بدراسة حالة او اهرة والتعمق في وصفها للخروج بنتيجة يمكن تعميمها على المجتمع الذي تنتمي له الحالة
خطوات دراسة الحالة:
1-   تحديد الحالة المراد دراستها وصياغة المشكلة المعبرة عنها.
2-   صياغة الفروض او الاستفسارات.
3-   جمع البيانات عن طريق الملاحظة او المقابلة او الاستبانة او الدراسة النظرية .
4-   تحليل البيانات المجمعة.
5-   كتابة النتائج التي تم التوصل لها .
المنهج المسحي:
يعني المسح :تجميع البيانات حول ظاهرة معينة وتحليل تلك البيانات للوصول الى نتيجة نهائية للدراسة ،ويعتمد على البحث الميداني وقد تكون واسعة او ضيقة وقد تجمع البيانات من جميع مجتمع الدراسة او من عينة مختارة .
انواع المسح: مسح اجتماعي – مسح تعليمي – مسح الرأي العام – مسح السوق..
منهد دراسة النمو:
يهتم بالدراسات التي تتطلب دراسة دقيقة لعوامل نموها وتطورها ، وتتركز على نمو الظاهرة وتطورها ونشأتها ومراحل نموها والمؤثرات التي طرأت عليها خلال فترة من الزمن ، وتنقسم الى:
-         الدراسات الطولية تهتم بدراسة النمو على حالة او ظاهرة وملاحظة التغييرات  خلال فترة زمنية ليست قصيرة للوصول لنتائج.
-         الدراسات العرضية دراسة تطور لحالة من خلال اختيار عينة عرضية للحالة او الظاهرة مجال الدراسة والاستعاضة عن التتبع الزمني.
منهج الدراسات المتابعة.
تشبة الدراسات النمو الطولية  وهي تهتم بالبحث عن نتائج نهائية لنمو ظاهرة او فرد موضوع الدراسة بعد ادخال معالجة معينة أي انه يشترط بها وجود عنصر مؤثر .
منهج تحليل المضمون:
يسمى بتحليل المضمون او تحليل المحتوى او التحليل الوثائقي ، ويرتبط بالوثائق ووسائط الاتصال بصفة عامة ، وتركز على استخلاص المعلومات من خلال الاطلاع على العديد من الوثائق التي لها علاقة بموضوع المشكلة لاستنتاج حقائق لها علاقة بالاهرة موضوع البحث .
منهج تحليل التوجهات:
يركز على التنبؤ بما سيكون عليه الوضع مستقبلا بناءا على حقائق موجودة في الماضي والحاضر ، ويستخدم هذا النوع من الدراسات المخططين والمسؤلين عن التخطيط المستقبلي لكافة فروع الدراسات الاجتماعية .
منهج الدراسات الارتباطية :
تهتم بتقرير درجة العلاقة بين متغيرين او اكثر اذا تعرضت لنفس الاثر .
خطوات البحث في المنهج الوصفي:
-         تحديد المشكلة
-         وضع الاسئلة او الفروض
-         تحديد وتعريف المعلومات
-         اختيار وسيلة لجمع البيانات
-         تعريف المجتمع واختيار العينة
-         تصميم اجراءات جمع البيانات
-         تجميع البيانات
-         تحليل البيانات
-         كتابة التقرير النهائي.
منهج الدراسات القياسية ( الببليومترية):
الببليومتري مصطلح يصف الأساليب الفنية التي تعبر كميا عن عملية الاتصال المكتوب ، وتستمد القياسات الببليوجرافية من الاستشهادات المرجعية
دراسات المستفيدين :
تحتل اهمية متزايدة في مجال المكتبات ومراكز المعلومات تركز على التعرف على سلوك المستفيدين الفعليين والمحتملين للمكتبة وتحديد احتياجاتهم بغرض الاستجابة لهذه الاحتياجات والتخطيط اها مستقبلا وسبل تطويرها وتحسينها .
أسلوب دلفي :
عبارة عن مجموعة من الإجراءات المنهجية ويهدف الى التعرف على الآراء المتفق عليها بين مجموعة من الخبراء فهو منهج التبوء القائم على آراء وأحكام الخبراء  في مجال معين.
خطواته :
يعمل على تجميع ثم تصفية آراء الخبراء من خلال الخطوات التالية:
-         اختيار فريق من الخبراء القادرين على إبداء الراي السديد واطلاعهم على موضوع الدراسة ومبرراتها وأهدافها.
-         عمل قائمة من الأحكام والآراء حول موضوع الدراسة او الاعتماد على قائمة معدة مسبقا.
-         تجميع الاستجابات الأولية وتصميمها في استبيان واستخدامها في الجولة الأولى وتوزيعها على الخبراء لترتيبها وفق الأولويات والأهمية.
-         يتم تحليل الإجابات إحصائيا ثم إعادة ترتيبها وصياغتها في استبيان آخر للجولة الثانية .
-         يوزع الاستبيان على نفس الخبراء لإعادة النظر في إجاباتهم .
-         تكرار الخطوة السابقة في الجولة الثالثة  وفي النهاية يستطيع الباحث تحديد الآراء المتفق عليها من جانب الخبراء ويضعها في قائمة نهائية مبينا التحول في الآراء من الجولة الأولى الى الأخيرة .
منهج بحوث العمليات وتحليل النظم :
تهتم بتطبيق الطريقة العلمية على عمليات الإدارة للمساعدة في عمليات اتخاذ القرار على مستوى المؤسسات او النظم .
منهج البحث المقارن :
يهتم بوصف ومقارنة حالتين او ظاهرتين او نظامين او أكثر
يشمل دراسة حالة للظاهرة او مجال الدراسة  كلا على حدى ثم إجراء مقارنة ويفضل صياغتها في جدول
وقد عرفت الدراسات المقارنة الدولية لاجراء الدراسة بين حالتين او ظاهرتين لاكثر من دولة ،  جامعة أم القرى مناهج البحث  .