ما معنى كلمات ( أبجد هوز ) المستخدمة في الترتيب الهجائي للحروف العربية؟
لجين بنت إبراهيم غازي - السعودية
( أبجد ) (هوز ) ( حطي ) ( كلمن ) ( سعفص ) ( قرشت ) ( كلمن )
إن الكلمات الست الأولى وهي ( أبجد ) (هوز ) ( حطي ) ( كلمن ) ( سعفص ) ( قرشت ) أسماء ملوك مَدين ، و ( كلمن ) رئيسهم ، وقد هلكوا جميعاً يوم الظُّلة مع قوم شعيب عليه السلام .
ويوم الظُّلة هو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله: ? فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ?
والظُّلة : سحابة كانت معها ريح باردة ، خرج إليها قوم شعيب ليستظلّوا بها من شدة الحر الذي سلطه الله عليهم في بيوتهم انتقاماً منهم ، فلما اجتمعوا تحتها ألهبها الله عليهم ناراً فاحترقوا كما يحترق الجراد في المقلى .
و هؤلاء الملوك أول من وضع الكتابة العربية بعدد حروف أسمائها بترتيبها عند الساميين .. " نصر بن عاصم الليثي" الترتيب المعروف الآن ..
ثم وجد بعدهم ستة حروف (ث خ ذ ض ظ غ ) فألحقوها بها وسموها ( الروادف ) ، وهذه الحروف أبجدية اللغة العربية.
المصدر:
الدرر المبثثة في الغرر المثلثة
للفيروز أباد صاحب القاموس - شرح وتحقيق الطاهر أحمد الزاوي.
نحن معلمات رياض الأطفال وجدنا أن الأسلوب الأمثل لتعليم الطفل حروف اللغة العربية أن تكون بترتيب هذه الكلمات ، حيث أن الحروف المتشابهة في الرسم لا تأتِ متتابعة بشكل يشتت الطفل ، ويستفيد من أنشطة المعلمة في الروضة الطفل العادي ، والطفل ذو صعوبات التعلم معا في آن واحد .
لجين بنت إبراهيم غازي - السعودية
( أبجد ) (هوز ) ( حطي ) ( كلمن ) ( سعفص ) ( قرشت ) ( كلمن )
إن الكلمات الست الأولى وهي ( أبجد ) (هوز ) ( حطي ) ( كلمن ) ( سعفص ) ( قرشت ) أسماء ملوك مَدين ، و ( كلمن ) رئيسهم ، وقد هلكوا جميعاً يوم الظُّلة مع قوم شعيب عليه السلام .
ويوم الظُّلة هو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله: ? فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ?
والظُّلة : سحابة كانت معها ريح باردة ، خرج إليها قوم شعيب ليستظلّوا بها من شدة الحر الذي سلطه الله عليهم في بيوتهم انتقاماً منهم ، فلما اجتمعوا تحتها ألهبها الله عليهم ناراً فاحترقوا كما يحترق الجراد في المقلى .
و هؤلاء الملوك أول من وضع الكتابة العربية بعدد حروف أسمائها بترتيبها عند الساميين .. " نصر بن عاصم الليثي" الترتيب المعروف الآن ..
ثم وجد بعدهم ستة حروف (ث خ ذ ض ظ غ ) فألحقوها بها وسموها ( الروادف ) ، وهذه الحروف أبجدية اللغة العربية.
المصدر:
الدرر المبثثة في الغرر المثلثة
للفيروز أباد صاحب القاموس - شرح وتحقيق الطاهر أحمد الزاوي.
نحن معلمات رياض الأطفال وجدنا أن الأسلوب الأمثل لتعليم الطفل حروف اللغة العربية أن تكون بترتيب هذه الكلمات ، حيث أن الحروف المتشابهة في الرسم لا تأتِ متتابعة بشكل يشتت الطفل ، ويستفيد من أنشطة المعلمة في الروضة الطفل العادي ، والطفل ذو صعوبات التعلم معا في آن واحد .