بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الأحد، 13 أكتوبر 2024

العائد على الموجودات ROA , والعائد على حقوق الملكية ROE ،

 

استخدمت أغلب الدراسات التي اهتمت بتقييم أداء البنوك التجارية نوعين من هذه المؤشرات وهي العائد على الموجودات ROA  , والعائد على حقوق الملكية ROE ، ومن هذه الدراسات  دراسة :

( Strumickas & Valanciene , 2006) ودراسة ( Pi & Timme, 1993 )

أما هذه الدراسة فقد استخدمت مجموعة المؤشرات التالية :                                

العائد على الموجودات Return on Assets ( ROA ) ، العائد على حقوق الملكية  Return on Equity ( ROE ) ، هامش صافي الفوائد والعمولات  ( NICM )،  وفيما يلي توضيح لكل منها :

1- العائد على الموجودات Return on Assets ( ROA )    

 يعبر العائد على الموجودات ROA عن العلاقة بين الأرباح المحققة من استخدام موجودات البنوك ، ويحسب بقسمة صافي الربح على إجمالي الموجودات .

يعتبر العائد على الموجودات ROA من المؤشرات الهامة جدا في تقييم كفاءة الإدارة في استخدام موجوداتها ، لذلك فهو يعبرعن فعالية القرارات الاستراتيجية التي تتخذها الإدارة ، ويهدف إلى قياس قدرة البنوك على توليد الأرباح من الأموال المستثمرة في موجوداتها بغض النظر عن مصدر تمويل هذه الموجودات ، وهو بذلك يعكس أثر النشاط التشغيلي للبنوك . ويتميز هذا المؤشر بكفاءته ، حيث اعتبرمن أفضل مؤشرات الكفاءة التشغيلية لقياس ربحية البنوك بوجه عام . PI& time, 1993 ) ( 

 يشير ارتفاع هذا المؤشر إلى تحسن أداء البنوك ، وفي حال لجأت البنوك إلى الديون فسينخفض مؤشر العائد على الموجودات ROA ، وذلك لأن مصروف الفائدة سيؤثر على رقم صافي الدخل بالانخفاض .

غير أن هذا المؤشر لا يخلو من بعض العيوب : فهو  يعتمد على الربح المحاسبي والذي قد لا يعكس الربح الاقتصادي الحقيقي للبنوك ، كما أنه يعتمد على القيمة الدفترية للموجودات والتي قد لا تعكس بالضرورة القيمة السوقية لها .

2- العائد على حقوق الملكية  Return on Equity ( ROE )

يقيس هذا المؤشر العائد الذي يحققه المساهمون على أموالهم المستثمرة في البنوك ، ويحسب بقسمة صافي الربح على حقوق المساهمين . 

يعتبر مؤشر العائد على حقوق الملكية ROE المقياس الشائع للعائد الذي يطلبه المساهمون مقابل المخاطر التي تتعرض لها استثماراتهم ، فهو يعبرعن العلاقة بين الأرباح التي استطاعت البنوك تحقيقها من استخدام أموال المساهمين المستثمرة لديها ، لذا يعتبر مؤشرا شاملا لتقييم الربحية . كما ويعتبر مؤشرا على مدى مقدرة البنوك على جذب الاستثمارات إليها لأن المحدد الأساسي لقرارات المستثمرين هو العائد على هذه الاستثمارات . يدل ارتفاع هذا المؤشر على كفاءة القرارات الاستثمارية والتشغيلية ، وسيكون من نتائج ارتفاع هذا المؤشر تعظيم لثروة المساهمين وذلك كنتيجة لارتفاع سعر السهم في السوق المالي .

3- هامش صافي الفوائد والعمولات ( NICM ) Net Interest and Commissions Margine

 يعتبر هامش صافي الفوائد والعمولات  NICM من المؤشرات الهامة لربحية البنوك ، ويتم احتسابه بقسمة مجموع صافي الفوائد والعمولات إلى إجمالي الدخل .

يتحقق صافي الفوائد من الفرق بين الدخل من الفوائد المتولدة من الأصول المولدة للربحية ، ومصروف الفوائد المدفوع على الإيداعات والاقتراض  . ويعتبر هذا المؤشر محددا هاما لربحية البنوك التجارية من الفوائد والعمولات ، فهو مؤشرعلى كفاءة الإدارة في تحقيق أكبرعائد من صافي الفوائد وصافي العمولات ومدى إسهام تلك العوائد في إجمالي الدخل.

ب - مؤشرات السوق  Market Ratios

تربط هذه المؤشرات ما بين أسعار الأسهم والإيرادات ، وتعطي مؤشرا عن مدى تقييم المستثمر لنتيجة أداء البنوك وما يتوقعه منها في المستقبل ، فهي تساعد المستثمرين في السوق المالي في التعرف على تأثير أداء البنوك على اتجاهات أسعار الأسهم في السوق المالي . وغالبا ما يكون تقييم السوق قريبا من التقييم المالي ، فمثلا اذا دلت المؤشرات المحاسبية على ارتفاع مخاطر الشركة عن المعدل العادي للصناعة ، أو انخفاض ربحيتها عن المعدل المتوقع ، فإن هذه المؤشرات ستنعكس على شكل سعر سوقي منخفض لسهم  الشركة . ( عقل ، 2000 )

ومن أبرز الدراسات السابقة التي بحثت في هذه المؤشرات دراسة ( Verma , 2006 )  .

أما هذه الدراسة فقد بحثت في المجموعة التالية من  المؤشرات المحاسبية :

حصة السهم من الارباح   Earning Per Share ( EPS)   ، سعر السهم إلى عائده Price – Earning Ratio ( P/E) .

وفيما يلي توضيح لذلك :

1- حصة السهم من الأرباح   Earning Per Share ( EPS)  

 يحسب العائد على السهم  EPSبقسمة صافي الأرباح المعلنة على عدد الأسهم العادية المكتتب بها

عادة ما ينظر المساهمون إلى هذا المقياس كمؤشر هام لقيمة السهم لأنه يقيس نصيب السهم من الأرباح المتحققة ، و يلعب دورا هاما في التحليل الاستثماري والتنبؤ بالأرباح المتوقع توزيعها وتقدير معدلات النمو و القيمة المستقبلية للأسهم .

يؤخذ على هذا المؤشر أن عدد الأسهم المكتتب بها هو مقياس ضعيف لحجم رأس المال المستخدم ، فمثلا في حالة تساوي حجم رأس المال لشركتين واختلاف عدد الأسهم المكتتب بها فسيكون عندها نصيب السهم من الأرباح  EPS  لكل شركة مختلف عن الآخر

2- سعر السهم إلى عائده Price – Earning Ratio ( P/E)

 يحسب سعر السهم إلى عائده P/E بقسمة سعر إغلاق السهم على حصة السهم من الأرباح

 يعتبر هذا المؤشر من المعايير الأساسية لتقييم الأسهم والسوق معا ، لذلك فهو من أكثر المؤشرات أهمية للمتعاملين في السوق المالي في اتخاذ قرار شراء أو بيع  الأسهم .

كما يعتبر مقياسا للقوة الإيرادية المستقبلية للبنوك ، لذلك فهو مؤشر جيد لاستقراء الاتجاهات المستقبلية لأسعار الاسهم حيث إنه يعبرعن العلاقة بين السعر السوقي للسهم وعائده من الأرباح . فلو افترضنا أن سعر السهم إلى عائده  P/Eبلغ لأحد البنوك ثلاث مرات ، فإن ذلك يعني أن السهم سيباع بثلاثة أضعاف الربحية المتولدة عنه ، حيث سيكون  المستثمرعلى استعداد لقبول عائد منخفص للسهم المتوقع منه تحقيق نسبة نمو عالية  .