إليك مقترحًا لتصميم دوار على شارع رئيسي يحتوي على تقاطع طرق، مع الأخذ في الاعتبار تحسين انسيابية الحركة المرورية وضمان السلامة:
التصميم الأساسي للدوار:
الشكل والحجم:
- تصميم الدوار بشكل دائري أو بيضاوي بناءً على المساحة المتاحة.
- القطر الخارجي للدوار يتراوح بين 30-50 مترًا لتوفير مساحة كافية للمركبات الكبيرة (مثل الشاحنات والحافلات).
- جزيرة مركزية مزروعة أو مزينة بمادة واضحة للرؤية لتحسين الجمالية وتحديد المسار.
المداخل والمخارج:
- توزيع المداخل والمخارج بناءً على زوايا الطرق القادمة إلى التقاطع.
- كل مدخل ومخرج يحتوي على مسار تباطؤ أو تسارع لضمان سلاسة الحركة.
التخطيط المروري:
- توفير لافتات إرشادية مرورية واضحة قبل مسافة كافية من الدوار.
- وضع إشارات على المداخل لإعطاء الأولوية للمركبات داخل الدوار.
السلامة:
- رفع الجزيرة المركزية قليلاً مع استخدام مواد عاكسة لضمان الرؤية الليلية.
- وضع مسارات عبور للمشاة بعيدًا عن حواف الدوار.
- تركيب مطبات تخفيف السرعة على مداخل الدوار لتقليل الحوادث.
الشكل والحجم:
- تصميم الدوار بشكل دائري أو بيضاوي بناءً على المساحة المتاحة.
- القطر الخارجي للدوار يتراوح بين 30-50 مترًا لتوفير مساحة كافية للمركبات الكبيرة (مثل الشاحنات والحافلات).
- جزيرة مركزية مزروعة أو مزينة بمادة واضحة للرؤية لتحسين الجمالية وتحديد المسار.
المداخل والمخارج:
- توزيع المداخل والمخارج بناءً على زوايا الطرق القادمة إلى التقاطع.
- كل مدخل ومخرج يحتوي على مسار تباطؤ أو تسارع لضمان سلاسة الحركة.
التخطيط المروري:
- توفير لافتات إرشادية مرورية واضحة قبل مسافة كافية من الدوار.
- وضع إشارات على المداخل لإعطاء الأولوية للمركبات داخل الدوار.
السلامة:
- رفع الجزيرة المركزية قليلاً مع استخدام مواد عاكسة لضمان الرؤية الليلية.
- وضع مسارات عبور للمشاة بعيدًا عن حواف الدوار.
- تركيب مطبات تخفيف السرعة على مداخل الدوار لتقليل الحوادث.