بسم الله الرحمن الرحيم (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } العلم درجات: أولها الصمت، والثانية الاستماع، والثالثة الحفظ، والرابعة العمل، والخامسة النشر ***مروان طاهات*** يرحب بكم ويكيبيديا الموسوعة المروانية MANT

الاثنين، 13 يناير 2025

التصميم الأساسي للدوار

 

إليك مقترحًا لتصميم دوار على شارع رئيسي يحتوي على تقاطع طرق، مع الأخذ في الاعتبار تحسين انسيابية الحركة المرورية وضمان السلامة:

التصميم الأساسي للدوار:

  1. الشكل والحجم:

    • تصميم الدوار بشكل دائري أو بيضاوي بناءً على المساحة المتاحة.
    • القطر الخارجي للدوار يتراوح بين 30-50 مترًا لتوفير مساحة كافية للمركبات الكبيرة (مثل الشاحنات والحافلات).
    • جزيرة مركزية مزروعة أو مزينة بمادة واضحة للرؤية لتحسين الجمالية وتحديد المسار.
  2. المداخل والمخارج:

    • توزيع المداخل والمخارج بناءً على زوايا الطرق القادمة إلى التقاطع.
    • كل مدخل ومخرج يحتوي على مسار تباطؤ أو تسارع لضمان سلاسة الحركة.
  3. التخطيط المروري:

    • توفير لافتات إرشادية مرورية واضحة قبل مسافة كافية من الدوار.
    • وضع إشارات على المداخل لإعطاء الأولوية للمركبات داخل الدوار.
  4. السلامة:

    • رفع الجزيرة المركزية قليلاً مع استخدام مواد عاكسة لضمان الرؤية الليلية.
    • وضع مسارات عبور للمشاة بعيدًا عن حواف الدوار.
    • تركيب مطبات تخفيف السرعة على مداخل الدوار لتقليل الحوادث.

التفاصيل الإضافية:

  • الإضاءة: تركيب أعمدة إضاءة عالية الكفاءة لضمان الرؤية الليلية.
  • المساحات الخضراء: زراعة نباتات أو أشجار صغيرة داخل الجزيرة المركزية.
  • التقنيات الحديثة: إضافة حساسات أو كاميرات مراقبة لرصد الحركة المرورية وتحسين الإدارة.
  • ممرات الدراجات: إذا كان الشارع يشمل ممرات للدراجات، يجب توفير مسارات آمنة على حواف الدوار.

دراسة الحركة المرورية:

  • دراسة أوقات الذروة وكثافة السيارات لتحديد الحاجة إلى توسعة المداخل أو إضافة إشارات مرورية للتحكم.
  • التأكد من أن التصميم يقلل من التكدس المروري بدلاً من زيادته.